اللجنة التشغيلية للحكومة الإلكترونية تباشر أعمالها لتنفيذ خدمات جديدة

تم نشره في الاثنين 10 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً
  • مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة عمان -( ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- باشرت اللجنة التشغيلية للحكومة الإلكترونية الاسبوع الماضي أعمالها، عندما عقدت اولى اجتماعاتها، حيث ناقشت اللجنة مهامها التي ستعمل على تنفيذها، ووافقت على توجيه الدعم لتنفيذ مشاريع خدمات حكومية الكترونية تشترك في تنفيذها اكثر من جهة حكومية، كما اكدت اللجنة على اهمية دعم تنفيذ خدمات حكومة الكترونية تهم المواطن وتلامس حياته اليومية.
يأتي ذلك في وقت تعمل فيه وزارة الاتصالات على الحوار المشترك، وعقد الاجتماعات المشتركة مع عدد كبير من الوزارات والمؤسسات الحكومية لبحث اهم الخدمات التي يجب العمل على تحويلها الى الكترونية في هذه الوزارات والمؤسسات وتمس حياة المواطن، حيث جرى عقد اجتماعات متتابعة مع وزارات: العدل، السياحة، الصحة، النقل، ومؤسسات الاحصاءات والجمارك، وغيرها من المؤسسات الحكومية.
كما يتزامن ذلك مع مضي وزارة الاتصالات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية على احالة وتنفيذ عطاءات للبدء بتنفيذ عدد من الخدمات الحكومية الى خدمات الكترونية، حيث جرى مؤخرا توقيع اتفاقية للتحول الالكتروني بين دائرة الأراضي والمساحة، والشركة الأهلية للكمبيوتر (اوبتيمايزا)، برعاية وزارة الاتصالات، لتحويل عدد من الخدمات في دائرة الاراضي الى الكترونية، كما طرحت الوزارة في وقت سابق عطاء تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية، وطرحت عطاء تطوير اصدار تصاريح العمل إلكترونيا، وطرحت كذلك عطاء تطوير نظام الربط البيني الطرفي لدعم التحول إلى الحكومة الإلكترونية، بانتظار استلام العروض لهذه العطاءات والمضي في  اجراءات احالتها للبدء بتنفيذها.
وقالت وزارة الاتصالات في بيان صحافي وزعته يوم امس بان الوزارة شهدت عقد الاجتماع الاول للجنة التشغيلية للحكومة الالكترونية،  في جلسة تحضيرية تم خلالها اطلاق عمل مهام اللجنة ومناقشة اهم الموضوعات التي سيتم عرضها لأخذ قرارات بشأنها بالتشارك مع اعضاء اللجنة.
وأوضحت الوزارة في بيانها الصحافي بان الاجتماع ناقش توصيات مجلس المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات (CIO Council) والموافقة المبدئية على توجيه الدعم لمشاريع التحول الالكتروني لخدمات تشترك في تقديمها أكثر من جهة حكومية (خدمات متداخلة) والتركيز على الخدمات التي لها الأثر الأكبر على حياة المواطن.
وتتضمن مهام اللجنة التشغيلية متابعة تنفيذ سياسات وبرامج ومشاريع الحكومة الالكترونية، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية والخطط والبرامج والأولويات الخاصة بتطبيق الحكومة الالكترونية/الذكية على المستوى الوطني، وإعداد مشروع موازنة برنامج الحكومة الالكترونية/الذكية، ورفعها إلى اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية، اضافة الى متابعة أداء برنامج ومشاريع الحكومة الالكترونية/الذكية ومدى تحقيق أهدافها.
وكان مجلس الوزراء وافق سابقا على تشكيل اللجنة التشغيلية والتي جاءت بناء على توصيات اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية، حيث تضم اللجنة عددا من الأمناء والمدراء العامين في عدد من المؤسسات الحكومية والذين تم اختيارهم بناء على خبراتهم الطويلة في تطبيق مشاريع التحول الإلكتروني بالاضافة الى عضوية ممثلين عن القطاع الخاص.
وقبل ذلك بأسابيع كان مجلس المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات (CIO Council) قد بدأ أعماله واجتماعاته حيث انعقد الاجتماع الأول لهذا المجلس الذي تشكّل بقرار من مجلس الوزراء بناء على توصيات اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية، حيث يضم المجلس عددا من المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات من عدد من المؤسسات الحكومية والذين تم اختيارهم بناء على خبراتهم الطويلة في تطبيق مشاريع التحول الإلكتروني.
وتتضمن مهام مجلس المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية ومراجعة المشاريع، والمشاركة في تقدير مدة وتكلفة المشاريع، وتحليل الكلفة مقابل الفائدة، والاطلاع على الممارسات الفضلى في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتحديد مشاريع التحول الإلكتروني على المستوى الوطني، اضافة إلى دراسة واعتماد الهيكلية الفنية بالتحول الإلكتروني على المستوى الوطني.
وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة قالت في لقاء سابق مع " الغد" أن خطة الحكومة تتضمّن اطلاق 20 خدمة إلكترونية، ومن أهمها تنفيذ 15 خدمة إلكترونية بشكل متكامل End 2 End وخمسة تطبيقات على الهاتف الذكي والبدء بتنفيذ خدمات دائرة الأراضي والمساحة.
كما أشارت إلى أن الوزارة ستعمل على طرح عدد من العطاءات للمرحلة المقبلة: تطوير خدمات إصدار تصاريح العمل - وزارة العمل، تطوير خدمات دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تطوير الأرشفة الإلكترونية لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تطوير النافذة الاستثمارية الإلكترونية، وعطاء الدعم الفني لمركز العمليات Single Point of Contact.
وقالت شويكة وقتها إن "الوزارة ستعمل أيضا على ربط 4 خدمات إلكترونية على نظام الدفع الإلكتروني e-fawateercom وهي خدمة إصدار شهادة عدم المحكومية، خدمة إصدار رخص المهن، خدمات لدى الإقامة والحدود، وخدمة تسجيل المؤسسات الفردية والأسماء".

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق