700 مليون مستخدم لـ"فيسبوك مسنجر" شهريا

تم نشره في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • الإعدادات الافتراضية بتطبيق فيسبوك مسنجر(ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- ذكرت البيانات العالمية التي أصدرتها شركة "فيسبوك" العالمية؛ الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة واستخداما حول العالم؛ أن عدد مستخدمي خدمة التراسل الخاصة بـ"فيسبوك"- "فيسبوك مسنجر" ارتفع ليسجل مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي حوالي 700 مليون مستخدم شهريا.
وبحسب المؤشرات الاقتصادية والمالية التي أعلنتها "فيسبوك" مؤخرا؛ فإن عدد مستخدمي خدمة التراسل أو التشات أو "فيسبوك مسنجر" مع وصولهم الى هذا الرقم، فإنهم باتوا يشكلون نسبة تصل الى 47 % من إجمالي مستخدمي "فيسبوك" حول العالم، والذين ارتفع عددهم مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي الى حوالي 1.49 مليار مستخدم شهريا.
وقالت أرقام الشركة العالمية "إن خدمة "فيسبوك مسنجر" -وهي واحدة من مجموعة كبيرة جدا من الميزات والخدمات التي تقدمها الشبكة العالمية؛ سجلت ارتفاعا في عدد مستخدميها بمقدار 100 مليون مستخدم شهريا خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي وبنسبة زيادة تصل الى 17 % لدى المقارنة بعدد مستخدمي هذه الخدمة المسجل نهاية الربع الأول من العام الحالي والذي بلغ وقتها 600 مليون مستخدم شهريا".
وخدمة "فيسبوك مسنجر" أو ما يطلق عليه المستخدمون خدمة "المحادثة الخاصة" هي عبارة عن ميزة مرافقة أو ضمن خدمات الشبكة الاجتماعية تسمح للمستخدم الاتصال عبر جميع أنواع المحتوى المكتوب أو الصور والفيديوهات وتبادل روابط الانترنت مع المستخدمين الآخرين، وقد علمت الشركة العالمية في وقت سابق من العام الحالي عن إمكانية استخدام تطبيق التراسل الفوري "فيسبوك مسنجر" بدون الحاجة لامتلاك حساب على موقع التواصل الاجتماعي التابع لها، في خطوة جديدة تهدف إلى زيادة انتشار التطبيق؛ أي استخدام هذه الميزة بتطبيق منفصل عن حساب "فيسبوك" العام.
الى ذلك؛ كشفت البيانات الخاصة بالشركة العالمية أن الشبكة تشهد شهريا حوالي 1.5 مليار عملية بحث، لا سيما مع زيادة المحتوى المتبادل عبر هذه الشبكة.
كما أشارت الأرقام الى أن تطبيق "انستغرام" المخصص لتبادل الصور والذي تمتلكه شركة "فيسبوك" سجل مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي حوالي 300 مليون مستخدم شهريا.
وذكرت الأرقام أن تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري والذي تمتلكه الشركة العالمية أيضا العام الماضي قد سجل مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي حوالي 800 مليون مستخدم شهريا في جميع أرجاء العالم.
في العالم العربي، تشير آخر التقديرات إلى أن عدد مستخدمي الشبكة يتجاوز اليوم الـ81 مليونا، منهم 4 ملايين في الأردن، والأرقام في تزايد وتوسع مستمر.
وتعد شبكة "فيسبوك" العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم؛ حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها قبل أكثر من 11 عاما في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الأحداث والأخبار، فضلا عن الدور الذي اطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل "تويتر"، "لينكد ان"، "جوجل بلس"، وغيرها.
وانطلقت الشبكة رسميا في شهر كانون الثاني (يناير) من العام (2004)؛ حيث تسمح هذه الشبكة للمستخدمين بالانضمام إلى شبكات فرعية عدة من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية محددة أو مدرسة معينة، وغيرها من الأماكن التي تساعد على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها، كما أنه يعمل على تكوين مجموعات من الأصدقاء، ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور ومقاطع الفيديو، ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة. وترجع فكرة إنشاء موقع "فيسبوك" إلى الأميركي مارك جزكربيرج؛ وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة وهما: (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)؛ حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق