الحكومة تؤكد أن لا تغيير على مكرمة أبناء العشائر والمدارس الأقل حظا

إصلاح التعليم العالي يفجر ثاني أزمة حكومية مع النواب(فيديو)

تم نشره في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 11:45 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 09:55 مـساءً
  • نائب محتجا في بداية الجلسة الصباحية لمجلس النواب قبل رفعها (تصوير ساهر قداره)
  • نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس النواب خلال اللقاء غير الرسمي بقاعة عاكف الفايز بعد احتجاج النواب (تصوير: ساهر قداره)
  • نقاشات نيابية جانبية بعد رفع الجلسة الصباحية للمجلس ( تصوير ساهر قداره)

جهاد المنسي

عمان- طمأن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات النواب الثلاثاء، بأن "لا تغيير" على أسس قبول مكرمة أبناء العشائر، والمدارس الأقل حظا، والمكارم الملكية، في الجامعات الرسمية لهذا العام.
تطمينات الذنيبات أمس، جاءت بعد اندلاع احتجاج نيابي، على ما تسرب من أنباء و"معلومات"، تحدثت عن نية حكومية لإدخال تعديلات على أسس القبول الجامعي، تتضمن إلغاء بعض الاستثناءات، حيث أدت الاحتجاجات لتعليق الجلسة الصباحية لمجلس النواب، والتي كان من المفترض أن يستكمل المجلس فيها، مناقشة قانون البلديات، والذي واصل مناقشته في جلسته المسائية أمس.
وهذه ثاني أزمة حكومية نيابية تندلع خلال أسابيع قليلة، وعلى خلفية ملف إصلاح التعليم العالي.
وقال ذنيبات، خلال اجتماع النواب، الذي عقد بصورة غير رسمية، في قاعة عاكف الفايز، لبحث ملف مكرمة أبناء العشائر، برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة وحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة وعدد من النواب، إن الأمور "باقية كما هي، ولا تغيير على أسس القبول، وأطمئن الجميع أن الأمور ستبقى كما كانت، في السابق"، مشددا على أن مكرمة القوات المسلحة "خارج موضوع البحث وليست مطروحة إطلاقاً".
وشدد الوزير على أن القرار متعلق بالعام الحالي فقط، بسبب كثرة المتغيرات في هذا الشأن، مستدركاً بالقول "إلا أن هذا لا يعني أن الحكومة ستتراجع عن المكرمات العام القادم".
وأكد الذنيبات أن تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات "سيكون كالعادة ودون تغيير"، مبينا أن من لم يسعفه الحظ في تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، الذي يطرح في البريد، سيتقدم بطلب لمستشارية العشائر، وستقوم بدراسته ووضعه بالتشاور مع الجهات المعنية.
وأوضح أن الوقت لا يسمح بإعادة النظر في أسس المكارم الملكية، و"الوقت قصير لوضع آلية لتنفيذ المكارم الملكية، وأن معدلات الثانوية العامة هذا العام، ستتيح لمن حصل على معدل 65 دخول الجامعات الحكومية".
وأشار الذنيبات إلى أنه تم تشكيل لجنة للنظر في مفهوم المدارس الأقل حظا وأبناء العشائر، موضحا أنه تم تكليفه برئاسة اللجنة، وضمت ممثلا عن "الديوان الملكي، التعليم العالي، القوات المسلحة ومستشار الملك لشؤون العشائر"، وأن الحديث اقتصر على مدارس الأقل حظا، وذلك لأن المناطق الأقل حظا تشهد تغييرا من عام لعام آخر. وزاد "تلك المناطق قد تخرج من وصفها أقل حظا من فترة لأخرى".
وكان رئيس مجلس النواب تحدث في بداية الاجتماع، منتقدا ما اعتبره "تغييبا من قبل الحكومة لمجلس النواب"، موضحا أن لجنة التربية والتعليم النيابية "كانت مغيبة عن اجتماع جميع أطراف العلاقة، حول مكرمة أبناء العشائر".
وعتب الطراونة، باسم مجلس النواب، على الحكومة "بسبب تغييبه عن هذا التوجه"، وقال "من المفترض أن يكون المجلس مشاركاً في مثل تلك القرارات".
وكان الطراونة اضطر لرفع الجلسة الصباحية، التي كان من المفترض عقدها صباح أمس، بعد أن ثار جدل كبير تحت القبة، حول معدلات القبول واستثناءات الأقل حظاً والعشائر، وشهدت الجلسة احتجاجا نيابيا عاصفا، على خلفية ما تسرب من أنباء عن قرارات لوزارة التعليم العالي حول مكرمة أبناء العشائر، وتحدث عدد من النواب في هذا الموضوع، رافضين التوجه الحكومي.
ورغم المحاولات التي بذلها الطراونة للاستمرار في الجلسة، إلا أن ذلك لم يقنع النواب، باعتبار أن الموضوع الذي يتحدثون فيه "ذو أولوية". وأمام حالة الغضب النيابية، تقرر عدم عقد الجلسة الصباحية للمجلس، وعقد اجتماع في قاعة عاكف الفايز، وذلك للبحث في قضية القبول الجامعي.
وفي هذا السياق، وقع 20 نائبا على مذكرة، تطالب بطرح الثقة بوزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا.
وقال النواب، في المذكرة، التي تبناها النائب رائد الخلايلة، "إنه وبناء على التطورات المسيئة لوزير التعليم العالي والقرارات المجحفة بحق أبنائنا، فإننا نطالب بجلسة لطرح الثقة بالوزير".
ووقع المذكرة كل من النواب: رائد الخلايلة، مازن الضلاعين، عوض كريشان، محمد الفرجات، اكريم العوضات، سليم البطاينة، محمود مهيدات، خلود الخطاطبة، فيصل الأعور، تمام الرياطي، وفاء بني مصطفى، ضيف الله الخالدي، عدنان الفرجات ونعايم العجارمة.
يشار إلى أن أزمة نيابية حكومية أخرى كانت اندلعت قبل أسابيع، على خلفية إصلاح ملف التعليم العالي، وذلك بعد أن اعترضت غالبية نيابية على قرار لمجلس التعليم العالي برفع معدلات القبول الجامعي في الجامعات الرسمية والخاصة، لضبط نوعية التعليم العالي، واستجابة لتوصيات لجان إصلاح التعليم العالي. ولم تنته تلك الأزمة إلا بعد أن بادر رئيس الوزراء عبدالله النسور إلى توجيه مجلس التعليم العالي للتراجع عن قراره، بل وحمل بشدة على القرار باعتباره قرارا "سياسيا لا يجب أن ينفرد به وزير أو وزارة".
jihad.mansi@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عنتريات لشعبية فارغة (Sami)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    والله هالنواب ما عندهم سالفه!!
    تلاقيهم وصوا على فطور و طلعوا ياكلو.
    المقاعد الاستثنائية مثل العشائر و ما يسمى الاقل حظا و الجيش و المعلمين هي ابرز صور عدم العدل بين ابناء المجتمع!
  • »الظلم ظلمات يوم القيامة (صالح)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    حسبنا الله ونعم الوكيل بكل من يميز بين ابناء الوطن ويفضل اناس على اناس فقط لكونهم من عائلة او عشيرة معينة، اليس هذا بظلم وتميز عرقي على اساس العائلة والعشيرة؟؟ ما ذنب ابني المتميز الذي حصل على علامة عالية في الثانوية العامة ان ياتي شخص اخر بالكاد حصل النجاح او نجح بالغش ليأخذ مكانه ويدرس على حساب الحكومة فقط لكونه من عشيرة سين او صاد؟؟؟ والله انه لظلم والظلم ظلمات يوم القيامة، يا حكومة انتم تزرعون البغضاء بين ابناء الوطن بهذه الامتيازات والاستثناءات اتقوا الله فينا وفي الوطن وانشروا العدل العدل، فالله يكرم الامة العادلة حتى وان كانت كافرة ويعاقب الامة الظالمة حتى وان كانت مسلمة
  • »أم المهازل (صابر)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    المهزلة هي أن بياع الشاورما يريد أن يتدخل في المسيرة التعليمية والشاطر يفهم
  • »نوعي أم كمي (ابو لؤي)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    الى متى سنبقى نركز على الكمية لا النوعية ومنذ متى كان التعليم استثمار فالتعليم في معظم الدول مجاني كفانا هدر للاموال وتكلفة دراسية عاليه لينتهي به المطاف في صف العاطلين عن العمل ارحموا اولياء الامور وركزوا على نوعية التعليم
  • »ليش لأ (سامر العلي السلط)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    نرجوا أن يكون هناك قانون لطرح الثقة بالنائب حماية للناخبين
  • »اي عن اصلاح نتحدث (منذر)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    بهذا المجلس عن اي اصلاح نتحدث.. لا يريدون رفع المعدلات، لا يريدون الغاء الاستثناءات، لا يريدون ان تتطور البلد... يريدون ان تبقى الامور كما هي من سيء لاسواء... نحن ننتظر قانون الانتخاب لنرى التشوهات التي سيدخلونها عليه
  • »حسبنا الله ونعم الوكيل (تيسير عمان)

    الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015.
    بعض النواب ليس لهم أية علاقة لا بالعلم ولا بالتعليم ..لا أعرف كيف يقبل وزير التعليم العالي مناقشة المسيرة التعليمية معهم بالأصل