العراق: مجلس النواب يقر إصلاحات العبادي

تم نشره في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 01:15 مـساءً
  • جانب من احدى جلسات مجلس النواب العراقي - (أرشيفية)

بغداد- أقر مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء حزمة الإصلاحات الهادفة إلى مكافحة الفساد التي أقرتها حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري خلال جلسة متلفزة.
وبعد تلاوة ورقة الاصلاحات التي اقرتها الحكومة الاحد، دعا الجبوري النواب للتصويت برفع الايدي، ليعلن بعد ذلك انه "تمت الموافقة بالاجماع" في الجلسة التي شارك فيها 297 نائبا من اصل 328.
واقتصرت الجلسة التي دامت قرابة ثلاثين دقيقة فقط، على تلاوة الاصلاحات من دون اي نقاش حولها، قبل التصويت عليها.
وكان الجبوري قال في افتتاح الجلسة متوجها للنواب "ان شعبكم ينتظر منكم ان تقفوا معه اليوم وانتم ابناؤه وقد انتخبكم لمثل هذا اليوم".
واضاف "ان ثقة الشعب بكم عظيمة وهو ينتظر منكم الكثير واتمنى ان تكون خطوة اليوم الاولى وليست الاخيرة وان نستمر بنهج الاصلاح".
وخصصت الجلسة لسلسلة الخطوات الاصلاحية التي اقرتها الحكومة بعد اسابيع من تظاهرات شهدتها مناطق عدة ابرزها بغداد، وطالب خلالها المحتجون بتحسين الخدمات لا سيما المياه والكهرباء، ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين في دوائر الدولة.
وتلقت هذه المطالب جرعة دعم مهمة الجمعة مع دعوة المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني، الذي يتمتع بتأثير وازن في السياسة العراقية، العبادي الى ان يكون "اكثر جرأة وشجاعة" ضد الفساد، وذلك عبر اتخاذ "قرارات مهمة واجراءات صارمة في مجلس مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية".-(أ ف ب)

التعليق