انطلاق معرض عمان للكتاب السبت.. والصين ضيف شرف

تم نشره في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- عقد أمين عمان عقل بلتاجي، مؤتمرا صحفيا في قاعة المدينة صباح أمس، تحدث فيه عن معرض عمان للكتاب، الذي ستنطلق فعالياته في الساحة الهاشمية اعتبارا من السبت المقبل، ويستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الحالي، بمشاركة أكثر من 40 دار نشر.
وأكد بلتاجي ان على الناشرين المشاركين في المعرض، التركيز على نوعية ومضامين الكتب التي سيعرضونها والتي ينتجونها، بحيث يقدمون للقراء كتبا جيدة، ذات نوعية مميزة، تسهم بتطوير معارفهم، وترقية ذائقتهم، وتطوير مدركاتهم، مبينا ان الكتاب يجب أن يسهم ببناء الإنسان.
ويستضيف المعرض دولة الصين كضيف شرف، كما أوضح بلتاجي، الذي أكد على أهمية حضور الكتاب في الوعي الجمعي، في ظل الظروف الراهنة، التي تحتاج الى تكاتف الجميع من أجل خلق مناخ تنويري، يناهض التعصب والتكفير والظلامية.
ولفت إلى أن الكتاب أحد أهم المنجزات التنويرية في التاريخ، مشيرا إلى أن فعالية المعرض التي ستقام بعد ايام، إنما هي واحدة من سلسلة فعاليات ثقافية تعنى بالكتاب، تبنتها الأمانة، بخاصة في معرض العام الماضي، الذي كان تحت عنوان "أمنا عمان.. مدينة تقرأ"، وقامت خلاله "أزبكية عمان" بتفعيل نشاطها في إقامة أكثر من معرض للكتاب في مناطق عمان المختلفة.
وركز بلتاجي على أن أهمية المعرض تكمن في المشاركة الكثيفة لدور النشر الأردنية، وهذا بدوره يدعم عملها ونشاطها في انتاج الكتاب، لافتا إلى ان الامانة ومؤسسات وطنية أخرى ستتبنى اقتناء مجموعات من الكتب من دور النشر المشاركة.
وتحدث في المعرض رئيس اتحاد الناشرين وائل عيد، ومنسق المعرض الناشر أكرم سلامة، والمشرف العام على المعرض مدير الدائرة التنفيذية الثقافية سامر خير.
وقال خير إن هذا المعرض يأتي في ظل النهوض بعمان كمدينة فاعلة في المجال الثقافي، وهو تأكيد على أهمية الكتاب والتفاعل مع المؤسسات الوطنية المعنية بذلك.
كما لفت إلى ان المعرض، الذي تشارك فيه الصين بجناح كضيف شرف، ستتخلله فعاليات عديدة، أبرزها مشاركة شاعر الصين الكبير أويانغ جيانغي، والروائي الصيني المعروف إي وبي، الى جانب الدكتور جانغ كينغوا، ومن الأردن الشاعرين غازي الذيبة ويوسف القرنة.
ولفت خير الى أن الأمانة وهي تنظم هذه الفعالية بالتعاون مع اتحاد الناشرين، تتوج عامين من العمل الدؤوب في اقامة معارض الكتاب الشهرية في عمان، بالتعاون مع ناشرين وموزعين عديدين.
وقال إن "المعرض سيكون مفتوحا للجميع، وستشكل الفعاليات الثقافية على جانبه من تواقيع كتب وحفلات فنية وندوات وأمسيات وعروض مسرحية، فضاء ثقافيا شاملا".
وأوضح أن الراعيين الإعلاميين للمعرض هما: صحيفة الرأي والتلفزيون الأردني، مبينا انه جرت مخاطبة مجموعة مؤسسات وطنية حكومية وخاصة، لاقتناء كتب من إصدارات دور النشر الأردنية، المشاركة والموزعين، بهدف دعم دور النشر والكتاب الأردني، وتقديم المعرفة الجيدة للقارئ، مبينا أن الامانة وجريدة الرأي وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، سقومان باقتناء مجموعات من كتب الناشرين والموزعين.
وبين ان مسرح الأوديون المجاور للساحة الهاشية حيث سيقام المعرض، سيستقبل الفعاليات الثقافية من ندوات وأمسيات ومسرحيات.
وتحدث عيد عن دور الاتحاد واهميته في صناعة سوق للنشر على المستوى المحلي، ومشاركاته العربية والدولية، لافتا الى أن معرض الكتاب يقام اليوم، ليؤكد على ان الثقافة فعل حيوي، وأن الكتاب جزء مهم من الوجدان الحضاري لأي مجتمع.
واشار الى أهمية المعرض وتعاون الامانة والاتحاد معا، وهذا بدوره يحقق نظرة للمستقبل، بحيث رأى أن هذا التعاون يجب ان يستمر، لخلق سوق حيوي للكتاب المحلي.
وأشار عيد الى ان الكتاب الأردني الأكاديمي، بات محل ثقة غالبية الدول العربية، لمحتواه وجودته، مشددا على أن النشر يحتاج إلى تطوير، ومناخ ينهض به، ليحقق الاهداف المرجوة، مثمنا خطوة الامانة باقامة المعرض، على أمل أن يستمر التعاون بين الاتحاد والأمانة.
وعرض سلامة لبرنامج المعرض، مؤكدا ان المعرض سيكون على مساحة ألفي متر مربع، مغطاة بخيمة كبيرة ومكيفة بجيمع مرافقها، بحيث ستتيح للجمهور أجواء مريحة للتجول في أرجائه.
وبين ان المعرض الذي سيفتتح الساعة الخامسة والنصف من مساء السبت، ويستمر حتى الثلاثاء المقبل، سيقدم فعالياته الثقافية يوميا الساعة الثامنة على مسرح الاوديون.
وأشار الى ان أولى فعاليات المعرض، ستكون حفل انشاد ديني، ثم تليه يوم الاحد ندوة فلكية بعنوان "رحلة في رحاب الكون"، ويوم الاثنين ندوة حول الادب الساخر، أما الثلاثاء فندوة حول العلاقات المستقبلية العربية الصينية.
وتعرض يوم الاربعاء مسرحية "ارض الوفاء"، وسيتخلل يومي الخميس والجمعة حفلات توقيع لمؤلفين أردنيين، تتبعهها يوم السبت محاضرة فوتوغرافية حول تصوير السلفي، ويوم الاحد محاضرة حول الأسرة والطفولة، وفي يوم الاثنين حفل لتكريم الروائي جلال برجس، ويختتم المعرض يوم الثلاثاء بحفل تراث فني لفرقة أمانة عمان.

التعليق