25 ألف مشترك بـ"الضمان" يستفيدون من تأمين البطالة في 4 أعوام

تم نشره في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- استفاد من تأمين التعطل عن العمل، من بين مشتركي الضمان الاجتماعي، خلال الأشهر السبعة الاولى من العام الحالي (7137) مؤمناً عليهم، وبمبلغ (4) ملايين و(777) ألف دينار، بحسب ما اعلن امس المركز الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان.
وبهدا الرقم يرتفع عدد المشتركين الذين استفادوا من هذا التأمين منذ بداية تطبيقه في 1/9/2011 إلى (24697) مشتركاً، وبلغت النفقات التأمينية المصروفة لهم كبدلات تعطل (19) مليونا و(726) ألف دينار، واشارت المؤسسة الى ان هذا العدد “يؤشر إلى عدم وجود استقرار في سوق العمل ودوران في حركة العمالة”.
وأضاف المركز الاعلامي، بأن المؤسسة كانت قد أطلقت حملات إعلامية خلال السنوات الثلاث الماضية حثَت خلالها أي مؤمن عليه يتعطل عن العمل للتقدّم للاستفادة من منافع هذا التأمين وفقاً للشروط التي حددها القانون.
 وأكّد  بأن تأمين التعطل عن العمل يوفر الحماية للمؤمن عليه عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة، ويعتبر هذا التأمين حساباً ادخارياً واستثمارياً للمؤمن عليه، حيث تُعاد له كافة مدخراته في هذا الصندوق، مع عائدها الاستثماري عند تسوية حقوقه التأمينية.
ويصرف للمؤمن عليه بدل تعطل عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، إذا كان عدد اشتراكاته بالضمان أقل من (180) اشتراكاً، وستة أشهر إذا بلغت (180) اشتراكاً فأكثر، ويحسب بدل التعطل وفقاً لآخر أجر خاضع للاقتطاع وبنسبة (75 %) منه للشهر الأول، من التعطل، و(65 %) للشهر الثاني، و( 55 %) للشهر الثالث و( 45 %) من هذا الأجر لكل من الأشهر الرابع والخامس والسادس، علماً بأن الحد الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل (514) ديناراً للعام الحالي.

التعليق