"ذبحتونا": مؤتة ترفع رسوم 90% من تخصصات التنافس والموازي

تم نشره في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 11:29 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 11:42 صباحاً
  • مدخل جامعة مؤتة- (أرشيفية)

عمان- الغد- أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، قيام جامعة مؤتة برفع رسوم البرنامج العادي بطريقة "التفافية"؛ حيث تم وضع رسوم الجامعة على نشرة القبول الموحد بأرقام مطابقة لرسوم العام الماضي، إلا أن المفاجأة كانت بقيام الموقع الرسمي للجامعة بوضع رسوم جديدة لبرنامج التنافس أعلى من المذكور على النشرة.
ويظهر الجدول أدناه عدداً من التخصصات التي قامت الجامعة برفعها؛ حيث بلغ عدد التخصصات التي تم رفعها 41 من أصل 51 تخصصا تقوم الجامعة بتدريسها، وتراوحت نسب الرفع بين 52 % في تخصص الهندسة الميكانيكية و7 % في تخصص الطب والجراحة.
أما التخصصات العشرة التي لم يتم رفع رسومها على البرنامج التنافسي، فذلك يعود لكون رسومها مرتفعة في الأساس، فمثلاً تبلغ ساعة الصيدلة تنافس في هذه الجامعة 60 دينارا وهي من أعلى الرسوم على مستوى الجامعات الرسمية، والحال نفسه ينطبق على تخصص العلوم الطبية المخبرية الذي تم تحديد ساعتها بـ45 دينارا أردنيا.
ولفتت "ذبحتونا" إلى أن جامعة مؤتة لم تتوقف عند رفع رسوم البرنامج العادي، بل قامت أيضاً برفع رسوم الموازي وبدون إعلام أو نشر خبر يتعلق بالموضوع. فقد تم أيضاً رفع رسوم التخصصات كافة على البرنامج الموازي باستثناء 4 تخصصات رسومها في الأساس مرتفعة مثل الصيدلة التي يبلغ رسم الساعة للموازي فيها 90 دينارا والعلوم المخبرية التي يصل سعر الساعة فيها 75 دينارا.
وتم رفع رسوم الطب للموازي من 150 دينارا لتصبح 175 دينارا وبنسبة زيادة وصلت 17 %، كما تم رفع رسوم الحقوق من 33 دينارا لتصبح 40 دينارا للساعة وبنسبة زيادة بلغت 21 %. وتراوحت نسب الزيادة في باقي التخصصات للبرنامج الموازي بين 5 % و21 %.
وطالبت "ذبحتونا" أهالي الطلبة الذين يتم قبولهم في جامعة مؤتة برفض دفع أي زيادة على الرسوم الجامعية واللجوء إلى القضاء في حال أصرت إدارة الجامعة على الرسوم الجديدة. كما سيتم توجيه رسالة إلى وزير التعليم العالي لمطالبته بالوفاء بوعوده بعدم رفع الرسوم الجامعية لهذا العام.


التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »التراجع عن القرار (مؤتة)

    الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015.
    لكن الحمد لله قامت القائمة الاسلامية بجامعة مؤتة بالتواصل مع ادارة الجامعة وتم التراجع عن هذا القرار وهذا ان دل فهو يدل على العلاقة الطيبة بين ابناء القائمه والادارة
  • »ذبحتونا (التعليم العالي)

    الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015.
    التعليم يجب ان يكون مجاني
  • »كم يبكينا حال سياسه جامعاتنا (مواطن اردني)

    الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015.
    كم يؤسفني حال تلك الجامعات الرسميه التي تنحرف عن مسارها الصحيح وهو التعليم الى سياسه الربحيه والرأس ماليه فاين تلك الرجال الغيوين على هذا الوطن وعلى ابنائه الضعفاء الذين لايملكون الا قوت يومهم .......فأين العدل ؟؟؟؟؟
  • »فرق شاسع (Am:00)

    الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015.
    لا حول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله بتذكر لما دخلت الجامعة ب 2003 كانت ساعة هندسة الميكانيك ب 15 دينار و الان ب 38 دينار يعني الضعفين ونصف الضعف فعلا الحياة تضخمت في كل شيئ الا اقتتات و رزق البشر فالخريج الجديد من الهندسة الميكانيكية و جميع التخصصات الهندسية كان و لا زال منذ تلك الأيام يوظف ب 300 أو 350 دينار أو يراوح الان ب 400 كحد أقصى بينما من المنطقي و الطبيعي نتيجة للتضخم الهائل و غلاء المعيشة أن يوظف ب 600 -700دينار لكن غفلة نقابة المهندسين و اهتمامها بتحقيق مصالح شخصية و عدم جدية وزارة العمل بالضغط على أصحاب المصالح الخاصة لرفع الحد الأدنى للأجور سبب في كل هذه التراجعات في رزق و رفاهية المواطن
    الرجاء وقفة جادة و التمعن في هذا الموضوع