"التعليم العالي" يؤكد أن العدد يحقق قبول جميع الحاصلين على 65 % فما فوق

قبول 28275 طالباً في البرنامج العادي للبكالوريوس بالجامعات الرسمية

تم نشره في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 07:26 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 10:22 مـساءً
  • الجامعة الاردنية

تيسير النعيمات

عمان-  قرر مجلس التعليم العالي قبول 28275 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2015/ 2016.
وأشار المجلس في بيان صدر عقب جلسته التي عقدها الأربعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، إلى أن العدد المقرر "يحقق قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة للعام 2015 ومعدلاتهم 65 % فما فوق، وهو الحد الأدنى لمعدل الالتحاق في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسع، ويضاف لهذا العدد المقاعد المقررة للجامعة الألمانية الأردنية".
وكانت الجامعات الرسمية نسبت إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بتوفر نحو 30 ألف مقعد.
وقرر المجلس تعديل الفقرة (و) من البند "ثالثاً" من أسس قبول الطلبة لدرجة البكالوريوس للعام الجامعي 2015/ 2016 بحيث تصبح: "يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة، والفنون، والموسيقى ضمن تعليمات محددة وشروط واضحة ومعلنة يحددها مجلس عمداء الجامعة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية بالنسبة للتفوق الرياضي، والنقابات المعنية لباقي المجالات".
الى ذلك تنتهي منتصف هذه الليلة عملية تقديم الطلبات لقائمة القبول الموحد، والتي كانت بدأت صباح الأربعاء من الاسبوع الماضي، فيما بلغ عدد الطلبات التي تلقتها وحدة تنسيق القبول الموحد عبر موقعها الإلكتروني حتى الساعة الثانية من بعد ظهر أمس 31 ألف طلب، بحسب ما صرح به لـ"الغد" مدير الوحدة الدكتور غالب الحوراني. وأكد الحوراني أن "لا تمديد لفترة تقديم الطلبات"، مشيرا إلى أن الوحدة ستشرع بعملية تدقيق الطلبات بعد غد السبت، مرجحا إعلان نتائج القبول خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
وكانت وحدة تنسيق القبول الموحد دعت الطلبة إلى الدخول للموقع الإلكتروني التابع لها، بهدف الاطلاع على مكوناته، مثل التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم طلب الالتحاق، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافة إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدة الطلبة في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
وأكدت الوحدة أنه يمكن لجميع الطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل على الطلب "الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق".

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق