مصر تودع نور الشريف بمأتم فني وسياسي

تم نشره في الأربعاء 12 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً
  • جثمان الفنان الراحل نور الشريف في مدينة 6 أكتوبر أمس -(ا ف ب)

القاهرة- ودعت القاهرة ظهر أمس، الممثل الكبير نور الشريف الذي توفي الثلاثاء، في مأتم حضره عشرات من الفنانين المصريين، وشارك فيه مسؤولون فلسطينيون وفاء لدوره في الفيلم الشهير الذي يروي سيرة حياة المناضل والفنان الفلسطيني ناجي العلي.
ونقل جثمان نور الشريف من أحد مستشفيات القاهرة الى مسجد الشرطة في مدينة 6 اكتوبر قبيل صلاة الظهر، حيث اقيمت مراسم التشييع بحضور عدد كبير من الممثلين ومئات من اصدقائه محبيه.
وسار موكب التشييع الى مدافن 6 اكتوبر، حيث ووري جثمان الراحل في الثرى.
ومن ابرز الوجوه الفنية المشاركة في التشييع يحيى الفخراني ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز وعادل أمام ودلال
عبد العزيز ويسرا والهام شاهين ورجاء الجداوي، ومن الشباب احمد السقا ومحمد رمضان وعمر يوسف ومحمد سعد وغيرهم، اضافة الى مسؤولين نقابيين.
ووضع المدير الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين في مصر ناجي الناجي باقة ورد على القبر باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسلم عائلة نور الشريف رسالة نعي اشادت تحديدا بادائه بمسرحية "لن تسقط القدس"، وبدوره الشهير في فيلم "ناجي العلي" الذي جسد فيه شخصية رسام الكاريكاتور اللاذع الذي اغتيل العام 1987.
وكان نور الشريف يعاني من متاعب صحية منذ فترة استدعت سفره للعلاج خارج البلاد مؤخرا، وتوفي بعد ظهر الثلاثاء بعدما تدهورت حالته الصحية في الايام القليلة الماضية.
ونعى المجلس الأعلى للثقافة المصري والبيت الفني للمسرح وقطاعات مختلفة من وزارة الثقافة ونقابة الفنانين والسينمائيين نور الشريف الذي توفي عن 69 عاما، بعد مسيرة فنية حافلة.
ونور الشريف واسمه الحقيقي محمد جابر عبد الله، من ابرز الممثلين المصريين، وقد شارك خلال ما يقارب النصف قرن في قرابة 170 فيلما، ممثلا في الكثير منها ومخرجا، الى جانب انتاجه عددا من الافلام.
وهو خاض تجربة خاصة مع المخرج الراحل عاطف الطيب في الكثير من افلامه المهمة التي اختيرت من بين اهم 100 فيلم في السينما المصرية والعربية وابرزها "سواق الاوتوبيس".
وأدى الى جانب سعاد حسني دور البطولة في فيلم "الكرنك" الذي يعتبر من اوائل الافلام التي تعرضت بالانتقاد الشديد للاجهزة الأمنية في عهد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.
ومن ابرز افلامه "الحفيد" و"العار" و"كتيبة الاعدام" و"ليلة ساخنة" و"غريب في بيتي" و"عين الصقر" وغيرها و"حبيبي دائما" الذي يعتبر من ابرز الافلام الرومانسية في السينما المصرية.
وشارك في بطولة فيلمين من الافلام الماخوذة عن روايات نجيب محفوظ "قصر الشوق" و"السكرية".
كما قام بدور البطولة في عدد من المسلسلات التلفزيونية التي اثارت اهتماما كبيرا منها "لن اعيش في جلباب ابي" و"عائلة الحاج متولي" و"هارون الرشيد" و"الدالي".
وعلى خشبة المسرح أدى بطولة عدد من المسرحيات كان من اولها "روميو وجوليت" التي كانت بداية تعارفه على عادل امام. تزوج نور الشريف من الممثلة بوسي قبل أكثر من ثلاثين عاما. ورغم اعلانهما طلاقهما في العام 2006 الا انهما تزوجا مجددا مطلع العام الجاري.
ولنور الشريف ابنتان هما الممثلة مي، والمخرجة السينمائية سارة. - (أ ف ب)

التعليق