الانتهاء من استقبال طلبات القبول الموحد للجامعات الرسمية

ترجيح إعلان القبول الجامعي مطلع أيلول

تم نشره في الجمعة 14 آب / أغسطس 2015. 08:36 مـساءً - آخر تعديل في الجمعة 14 آب / أغسطس 2015. 11:26 مـساءً
  • إحدى بوابات الجامعة الأردنية -(تصوير: ساهر قدارة)

عمان- انتهت منتصف ليلة امس الخميس عملية تقديم الطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد للراغبين على الحصول على مقعد لدرجة البكالوريس ضمن البرنامج العادي في الجامعات الرسمية للعام الدراسي المقبل.

وبلغ عدد الطلبات المقدمة حتى الساعة الثامنة من مساء الخميس 33850 طلبا بحسب ما صرح به مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني إلى وكالة الانباء الاردنية (بترا).

وكانت عملية تقديم الطلبات بدأت الاربعاء الخامس من الشهر الحالي فيما تبدأ الوحدة اعتبارا من غدا السبت عملية تدقيق الطلبات.

وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسته الاربعاء الماضي قبول 28275 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس في الجامعات الاردنية الرسمية للعام الجامعي 2015 - 2016.

واشار المجلس في بيان صدر عقب جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، ان العدد المقرر يحقق قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة لعام 2015 ومعدلاتهم 65 بالمائة فما فوق، "وهذا هو الحد الادنى لمعدل الالتحاق في تخصصات الجامعات الاردنية الرسمية التسعة، ويضاف لهذا العدد المقاعد المقررة للجامعة الالمانية الأردنية".

وكانت الجامعات الرسمية نسبت الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بتوفر نحو 30 الف مقعد.

ومن المتوقع إعلان نتائج القبول خلال الأسبوع الأول من شهر ايلول المقبل.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات القبول الموحد للعام الحالي نحو 28573 طالبا وطالبة وهم الذين حازوا على معدلات 65 بالمائة فما فوق، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم ان عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي (الرسمية والخاصة) يبلغ نحو 30788 طالبا وطالبة .

وبلغ عدد الحاصلين على معدلات 85 - 9ر99 بالمائة في الفرع العلمي نحو 5468، فيما حصل 432 من الفرع الأدبي على هذه المعدلات.

وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسة عقدها الأحد قبل الماضي تجميد قراره السابق رفع الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية من 65 الى 70 بالمائة والخاصة من 60 - 65 بالمائة، على ان يعاد النظر به العام المقبل .

كما قرر تخفيض الحد الأدنى لمعدلات القبول في تخصصات كليات الشريعة والقانون والزراعة في الجامعات الرسمية والخاصة من 70 - 65 بالمائة، وأقر بأن يكون القبول في تخصص هندسة العمارة بصورة مباشرة من قبل الجامعات الرسمية.

كما تم تخفيض معدلات القبول في تخصصات العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل من 75 بالمائة ليصبح 70 بالمائة في الجامعات الرسمية والخاصة، وذلك بسبب الطلب على خريجيها، فيما خفض معدلات القبول في تخصصات الصحافة والإعلام والتصميم والتواصل البصري في الجامعات الرسمية من 70-65 بالمائة كما قرر المجلس حصر عمليات القبول في تخصصات تربية الطفل ورياض الأطفال وتربية الطفولة المبكرة للإناث فقط. (بترا)

التعليق