"غارتنر": 3.8 مليار اشتراك في الجيل الثالث والرابع

تم نشره في السبت 15 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE -(تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان - قدرت دراسة عالمية زيادة اعداد اشتراكات الإنترنت عريض النطاق المتنقل من الجيلين الثالث والرابع إلى حوالي 3.8 مليار اشتراك في جميع اسواق الاتصالات حول العالم.
يأتي ذلك في ظل التطور الذي تشهده اسواق الاتصالات حول العالم، وزيادة اعتماد الناس على خدمات الشبكة العنكبوتية وتطبيقاتها، مع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية.
وذكرت الدراسة، التي اصدرتها قبل أيام مؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية، بان المستخدمين حول العالم يتحولون شيئا فشيئا من الجيل الثاني إلى الجيلين الثالث والرابع للاتصالات المتنقلة، متوقعة مزيد من النمو لاشتراكات الجيلين الثالث والرابع خلال السنوات المقبلة مع زيادة انتشار شبكات هذين الجيلين وانتشار الاجهزة الذكية التي تدعم استخدامات هذه التقنيات الحديثة.
وتوقعت الدراسة ارتفاع اعداد اشتراكات الجيلين الثالث والرابع للإنترنت المتنقل عريض النطاق، خلال السنوات المقبلة لتسجل مع نهاية العام 2018 أكثر من 5.1 مليار اشتراك في الجيلين الثالث والرابع.
واشارت الدراسة ان تزايد اعداد اشتراكات الإنترنت عريضة النطاق في السنوات المقبلة، سيسهم في تضاعف وزيادة حركة البيانات عبر شبكات هاتين التقنيتين.
وتوفر تقنيات الجيل الثالث والرابع خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق عبر الاجهزة المتنقلة بشكل يخدم اتصال المستخدم مع الإنترنت وتطبيقاتها اينما تواجد، حيث تشهد اسواق الاتصالات انتشارا كبيرا لشبكات الجيل الثالث، ودخول وبداية طفرة لخدمات الجيل الرابع، حيث توفر هذه التقنيات خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق بسرعات وسعات عالية جدا.
واوضحت الدراسة العالمية بان حركة البيانات عبر الاجهزة المتنقلة سجلت نموا كبيرا خلال العام الحالي وبنسبة تصل إلى 59 %.
وقالت بان حركة البيانات عبر الاجهزة المتنقلة ومع اقبال الناس على استخدام الإنترنت المتنقل عبر الاجهزة الذكية ( الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية) من المتوقع ان تسجّل 52 مليون تيرابيت.
وأكدت الدراسة تزايد وتوسع حركة البيانات هذه خلال السنوات المقبلة، وقدرت تسجيلها حوالي 173 تيرابيت في العام 2018.
وفي السوق المحلية تشهد حركة البيانات زيادات ونموا كبيرين مثل اسواق الاتصالات حول العامل وذلك مع الانتشار والاستثمار في ادخال تقنيات الجيلين الثالث والرابع، حيث دخلت تقنية الجيل الثالث الى السوق المحلية في العام 2010، ودخلت تقنية الجيل الرابع للسوق الأردنية العام الحالي، حيث يتزايد اعتماد الأردنيين على هذه الشبكات في استخدام الإنترنت في العمل او الحياة الاجتماعية. وتظهر آخر الأرقام الرسمية المحلية بان عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن زاد ليسجل قرابة 6 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 73 % من اجمالي عدد السكان، كما يقدر عدد اشتراكات الاتصالات المتنقلة بحوالي 11.1 مليون اشتراك، فيما تظهر ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية بين اوساط مستخدمي الخلوي تتجاوز اليوم الـ 70 %.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق