اعتني بغذائك للحصول على بشرة نضرة وحيوية

تم نشره في الأحد 16 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- يسعى المرء دائما للحصول على بشرة نضرة وصحية خالية من العيوب ما يدفعه لدفع مبالغ طائلة احيانا على مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وكريماتها المغذية، ولكن هنالك طرق ابسط وأقل كلفة واكثر ضمانة للحصول على البشرة الحيوية.
وأول خطوة هي في تغذية البشرة وتخصيص نظام غذائي غني منوع، لأن اتباع حميات ذات انواع محددة من الاطعمة تكون سلبية على البشرة.
وفيما يلي نصائح غذائية لبشرة جذابة:
-لتحسين  نسيج الجلد،  تناول الفلافونولس وهو من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة وتحد من خشونة الجلد. وهي متواجدة في العنب والباذنجان والبندورة والفاصوليا .
-للتقليل من أضرار أشعة الشمس، تناول الليكوبين،  خصوصا وان الشمس  تعجل في عملية شيخوخة البشرة وتتواجد العديد من الاغذية التي تسهم في القضاء على الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للشمس خصوصا في البندورة المطبوخة  والبطيخ والغريب فروت الوردي  والملفوف الاحمر .
 كما يجب  تناول فيتامين E ،  اذ يسهم  في  حماية  خلايا الجلد من الاشعة وفق البنفسجية  وهو متوفر في زيت الزيتون وايضا حمية البحر الابيض المتوسط والكيوي والبابايا واللفت .
ومن الاطعمة المهمة الاخرى  تناول الكاتيشينات catechins، والتي تعكس اضرار الشمس وتتوفر بغزارة في الكرز والتوت والخوخ والاجاص والشوكلاتة الداكنة والتفاح.
-  التخفيف من الالتهاب والبقع ، اولا تناولي احماض الاوميغا 3 الدهنية ، والتي تعزز رطوبة البشرة وتقلل من التجاعيد وتتوفر في الاسماك وبذور الكتان. ولمكافحة حب الشباب ينبغي الاكثار من الاغذية الغنية بالزنك،  فهي اشبه بمرهم للتخلص منها وتتوفر في المحار والحمص والكاجو واللبن الزبادي والحليب.
ولتلطيف البشرة ، يحضر عنصر النياسين ، المضاد للالتهابات، وهو نفسه الفيتامين b3، ويهدئ البقع الجلدية وتتواجد في الشعير والبرغل والتونة وسمك السلمون والدجاج والحبوب.
أما تهدئة  عيوب البشرة وتهيجها ، يمكن تناول الفيتامين B، التي تقلل من البقع الجلدية التي تظهر على سطح البشرة  . وينصح بتناول سمك السلمون واللوز وبذور السمسم والفول .
- الشيخوخة ، اولا ينبغي الحفاظ على مستويات الايلاستين  مرتفعة ، فهي فعالة في مكافحة التجاعيد التي تظهر على البشرة  فهو بروتين يبقي الجلد ضيقا وطريا، ويتوفر في سمك التونة والجبنة قليلة الدسم والجوز البرازيلي والمحار.
لإنتاج الكولاجين، لا بد من تناول الفيتامين C، وهو اصل خلايا البشرة وانتاج الكولاجين، ويتوفر في الخضر الورقية الداكنة والقرنبيط والفراولة والفلفل والبرتقال.
كما أن إصلاح خلايا الجلد يتم ايضا عبر تناول  الفيتامين C ، فهو مهم للحفاظ على نضارة البشرة وتجديد خلاياها. ويمكن العثور عليه في الشمام والبطاطا الحلوة والمانجا والجزر.

التعليق