بدء تدقيق عمليات القبول الموحد

تم نشره في الأحد 16 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • الجامعة الاردنية

تيسير النعيمات

عمان - بدأت وحدة تنسيق القبول الموحد، اعتبارا من يوم أمس، عملية تدقيق طلبات الراغبين بالحصول على مقعد لدرجة البكالوريس ضمن البرنامج العادي في الجامعات الرسمية للعام الدراسي المقبل.
وبلغ عدد الطلبات المقدمة لـ"القبول الموحد" 34055 طلبا، بحسب ما صرح به مدير الوحدة الدكتور غالب الحوراني لـ"الغد" أمس، فيما يتوقع إعلان نتائج القبول خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
وتشمل هذه الطلبات طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية الحالية، وطلبة الأعوام السابقة ممن يحملون شهادة "التوجيهي" الأردني، والطلبة المغتربين ممن يحملون شهادة الثانوية العامة غير الأردنية، فضلاً عن الطلبة الناجحين في الشهادات الأجنبية داخل المملكة.
وقال الحوراني إن عدد الطلبات "قد يقل بعد أن تنتهي عملية تدقيق الطلبات بشكل كامل".
وكانت عملية تقديم الطلبات للوحدة، التي بدأت في الخامس من الشهر الحالي، قد انتهت منتصف ليلة الخميس الماضي.
وكان مجلس التعليم العالي، قرر في جلسة عقدها يوم الأربعاء الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، قبول 28275 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2015 - 2016.
وذكر المجلس أن العدد المقرر يحقق قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة لعام 2015 ومعدلاتهم 65 بالمائة فما فوق، "وهذا هو الحد الأدنى لمعدل الالتحاق في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسعة، ويضاف لهذا العدد المقاعد المقررة للجامعة الالمانية الأردنية".
وكانت الجامعات الرسمية نسبت الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بتوفر نحو 30 ألف مقعد.
يذكر أن عدد الحاصلين على معدلات ما بين 85  و99 بالمائة في الفرع العلمي نحو 5468، فيما حصل 432 من الفرع الأدبي على هذه المعدلات.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق