أحزاب تطالب بأن يكون وزير التربية والتعليم من كادر الوزارة

تم نشره في الثلاثاء 18 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

عمان - طالبت أحزاب بضرورة أن يكون وزير التربية والتعليم من كادر الوزارة، لأنه سيكون على اطلاع تام بأحوالها، داعية في الوقت نفسه إلى تأهيل المعلم وصقل مهاراته وتدريبه، وتحفيزه على العمل وزيادة راتبه.
جاء ذلك خلال لقاء لجنة التربية والتعليم النيابية عقدته أمس مع أمناء عامين للأحزاب، تم خلاله بحث واقع التربية والتعليم والتعليم العالي.
وطالب رئيس اللجنة النائب بسام البطوش، الأحزاب بتزويد اللجنة بالاقتراحات والملاحظات مكتوبة، بالإضافة الى برامج عمل للنهوض بقطاع التربية والتعليم. من جهتهم، طالب أمناء عامو الأحزاب، بإعادة النظر بالسياسات التعليمية وتطويرها بما يواكب متطلبات العصر الحديث، واعادة النظر بالبيئة التعليمية التي تضم "المعلم والطالب والمدرسة"، وتحسين البيئة التعليمية وربط المدرسة بالمجتمع.
كما طالبوا بإعادة النظر بالمناهج التعليمية، بخاصة في المراحل الدراسية الاولى، ووضع منهاج للحديث عن تاريخ الاردن، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة العملية التعليمية والتربوية.
ودعوا الى تأهيل المعلم وصقل مهاراته وتدريبه، وتحفيزه على العمل وزيادة راتبه، لافتين الى انه يجب ان يكون وزير التربية والتعليم من كادر الوزارة، لأنه سيكون على اطلاع تام بأحوالها.
كما طالبوا بوضع حد للعنف الجامعي، بتفعيل القوانين ذات العلاقة بالعنف الجامعي، واتخاذ قرارات حازمة تجاه مثيري الشغب في الجامعات، مشددين على ضرورة تخصيص اجتماع لبحث واقع التعليم العالي.
من جهة ثانية، التقت اللجنة المالية النيابية في اجتماع عقدته أمس برئاسة النائب يوسف القرنة، وفدا من الاتحاد الاوروبي برئاسة كريستوفر هورنا، للتباحث في الحماية الاجتماعية المعنية بتوفير العيش الكريم للمواطن.
وقال القرنة ان "اللجنة ناقشت مع الحضور الحماية الاجتماعية للمجتمع الاردني"، مؤكدا ضرورة مطالبة المجتمع الدولي الإسراع بدعم الاردن في مجال الحماية الاجتماعية لما لذلك من تأثيرات ايجابية ضد اي ظروف للتطرف.
واضاف اذا كان المجتمع الدولي يريد محاربة احد اسباب التطرف، فعليه المسارعة بتقديم الدعم المالي للشعب الاردني، مشيرا الى ان الاردن تحمل الكثير وما يزال بسبب ارتفاع اعداد اللاجئين لديه.
من جهته، اشار هورنا الى ان هناك توجها لدى الاتحاد لتصحيح استثمار الاتحاد في الاردن عبر التركيز على توفير الحماية الاجتماعية، قائلا ان هناك دراسة وتقارير ستعد لاحقا، وبناء على ذلك ستقدم الدعم للأردن لغايات توفير الحماية الاجتماعية وتنظيم اشكالها.-(بترا)

التعليق