العبادي: العالم العربي يشهد "سايكس بيكو" جديدا

تم نشره في الاثنين 17 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

عمان - قال النائب والوزير الأسبق ممدوح العبادي ان الصراع في الوطن العربي تطور ليصل الى مرحلة "غير مسبوقة في الحرب المذهبية بين السنة والشيعة وهو صراع لتقسيم الوطن العربي الى "سايكس بيكو" جديد (مذهبي طائفي)".
وأضاف، خلال ندوة حوارية نظمها حزب العدالة والتنمية بعنوان "التحديات الداخلية والخارجية التي يواجهها الاردن"، إن السبب الرئيس لهذا الصراع هو الفراغ الذي سمح به العالم العربي نتيجة لتشتته وعدم تلاحم وتجميع قواه الذاتية ما ادى لقيام مشاريع من حوله كنتيجة لهذا الفراغ.
وتابع، بحضور الامناء العامين لائتلاف تنسيقية الأحزاب الوسطية وفعاليات حزبية وخبراء ومتخصصين وممثلي المجتمع، أن موقع الاردن الجغرافي تميز بحدود مشتبكة مع الخطر ما جعله لم يعرف طعم الاستقرار المطلق، اضافة الى ما عاناه الاردن طويلا بسبب غياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.
وأوضح العبادي ان التحديات التي تواجهنا اليوم تتعقد و"لكن الوضع الاقتصادي يبقى التحدي الاكبر وتباطؤ مسارات الاصلاح الشامل"، مضيفا أن المملكة تعيش اليوم من ازمات فقر وبطالة، يضاف اليها إستقبال لـ1.5 مليون لاجئ سوري، وما يمثله وجودهم لأمد غير معلوم من الناحية الاقتصادية والناحية الأمنية.-(بترا)

التعليق