تدفق تيارات هوائية قادمة من الغرب تكسر تدريجيا حدة المنخفض الهندي

توقعات بانحسار موجة الحر الأسبوع المقبل

تم نشره في الأربعاء 19 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • فتى في عمان يلهو بالمياه هربا من ارتفاع الحرارة -(تصوير: محمد أبو غوش)

عمان-الغد- من المنتظر أن تبدأ درجات الحرارة، ووطأة الحر، بالتراجع التدريجي في المرتفعات الغربية من المملكة مع حلول نهاية الأسبوع، رغم بقائها أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذا العام، على أن يزداد مع مطلع الأسبوع المقبل، انحسار الموجة الحارة، الناتجة عن المنخفض الهندي، وأثرت على المنطقة منذ مطلع الأسبوع.
وتوقع موقع "طقس العرب" أن يتراجع المنخفض الهندي الموسمي بشكل تدريجي، بدءا من غرب المملكة، ما يفسح المجال أكثر لتدفق تيارات هوائية قادمة الغرب وذات حرارة منخفضة نسبيا، على أن يزداد الشعور بتلك الأجواء المعتدلة مع بداية الأسبوع الجديد.
وحسب الموقع فإن انخفاض درجات الحرارة سيبدأ من مرتفعات عجلون وجرش في الشمال وجبال البلقاء والمرتفعات الغربية من العاصمة، إضافة إلى مادبا في اقليم الوسط، بينما تستمر درجات الحرارة مرتفعة أكثر في باقي المناطق، وخاصة مناطق الأغوار والعقبة والزرقاء والبادية الشرقية.
وفي تفاصيل الحالة الجوية اليوم، توقع الموقع أن تستمر درجات الحرارة نهارا أعلى من مُعدلاتها، العامة نسبةً لهذا الوقت من السنة بحدود 4-7 درجات مئوية.
ويكون الطقس حاراً نسبياً في الجبال، وحاراً في بقية المناطق حيث تكون العظمى في نهاية الثلاثينيات في عمان وبعض المدن، في حين يكون شديد الحرارة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، إذ تقترب من 45 مئوية فيها.
وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً في الجبال والبادية، وتعمل على إثارة الغبار والأتربة على الطرق الصحراوية.
وفي خليج العقبة شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، والبحر هادئا.
وخلال ساعات المساء والليل تسود أجواء أكثر اعتدالاً في الجبال والسهول، على أن تبقى أكثر حرارة من المُعتاد في البادية، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة اليوم بين: عمان: من 38 الى 24، إربد: من 36 الى 24 ، جرش: من 38 الى 24 ، السلط: من 35 الى 21 ، عجلون: من 33 الى 22 ، الزرقاء: من 39 إلى 23، المفرق: من 39 الى 21، مأدبا: من 35 الى 20 ، الكرك: من 34 الى 22، الطفيلة: من 34 الى 21، معان: من 43 الى 25
العقبة: من 44 الى 30 والبحر الميت: من 41 الى 31. أما يوم غد الخميس، فمن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة نهار غد بشكل طفيف، مع بقائها أعلى من مُعدلاتها العامة نسبةً لهذا الوقت من السنة بحدود 4-6 درجات مئوية.
ويكون الطقس حاراً نسبياً في الجبال، وحاراً في بقية المناطق، حيث تكون العظمى في نهاية الثلاثينيات في عمان وبعض المدن، في حين يكون شديد الحرارة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة إذ تقترب من 45 مئوية فيها.
وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً في الجبال والبادية، وتعمل على إثارة الغبار والأتربة على الطرق الصحراوية.
وفي خليج العقبة شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مُثيرة للغبار والأتربة، والبحر هادئا.
وحذّر الموقع من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس مع ساعات الصباح المتأخر، وحتى العصر خاصة في مناطق البادية، إضافة إلى الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما نصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبة نهاري الأربعاء والخميس.

التعليق