الرمان.. لصحة جسمك ونشاط ذهنك

تم نشره في الخميس 20 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • الرمان يحارب أمراض القلب والسرطان ويسهم في تنشيط الذاكرة - (د ب أ)

ميونيخ- أوردت مجلة "إيلي" الألمانية، أن الرمان يمتاز بفوائد صحية جمّة للجسم والذهن على حد سواء؛ حيث إنه يحارب أمراض القلب والسرطان من ناحية، ويسهم في تنشيط الذاكرة من ناحية أخرى. وفيما يلي إطلالة على أهم فوائد الرمان:
- منجم للفيتامينات: يساعد تناول 175 غراماً من الرمان على سد ما يقرب من 30 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "ج" وحوالي 36 % من الاحتياج اليومي لفيتامين "ك"، بالإضافة إلى غناه بحمض الفوليك والبوتاسيوم.
- مضاد للأكسدة: تعد مادة بونيكالاغين، والتي تتوفر بشكل خاص في عصير الرمان، من مضادات الأكسدة القوية؛ حيث تحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي الأخضر مثلاً.
- مضاد للالتهابات: يمتاز الرمان بمفعول مضاد للالتهابات، وبخاصة في الجهاز الهضمي. وأظهرت الدراسات أن تناول 250 ميلليلتراً من عصير الرمان يومياً لمدة 3 أشهر يقلل من علامات الالتهاب في الجسم بنحو الثلث.
- الحد من نمو الأورام: أثبتت الدراسات أن تناول 250 ميلليلتراً من عصير الرمان يومياً قد يسهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير في حال الإصابة بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي. وبالطبع لا يشفي الرمان من السرطان، ولكنه يسهم بشكل ملحوظ في الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
- خفض ضغط الدم: غالباً ما يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مشاكل صحية خطيرة، مثل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ويسهم تناول عصير الرمان بانتظام في محاربة ارتفاع ضغط الدم وتنشيط الأوعية الدموية والقلب بشكل ملحوظ.
- تخفيف آلام والتهابات المفاصل: يساعد الرمان على تخفيف آلام المفاصل والفُصال العظمي؛ حيث أثبتت الدراسات أن خلاصة الرمان تمنع إفراز الانزيمات، التي تشارك بشكل واضح في نشوء الفصال العظمي.
- الحد من أمراض القلب: يسهم تناول الرمان أو شرب عصير الرمان بانتظام في خفض مستوى الكولسترول بشكل واضح، والذي يتسبب بدوره في تكلس الشرايين وبالتالي الإصابة بالأزمات القلبية.
- مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية: تحارب المواد النباتية المتوفرة في الرمان الميكروبات الضارة. وبالتالي فهي سلاح فعال ضد أنواع البكتيريا المختلفة وتسهم في منع العدوى وتقرحات الفم والتهابات اللثة.
- تحسين الذاكرة: هناك أدلة على أن الرمان يسهم في تحسين الذاكرة؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول كبار السن 250 ميلليلتراً من عصير الرمان يومياً يحسن قدرة الذاكرة اللغوية والبصرية لديهم بشكل واضح.
- تحسين أداء الرياضيين: أظهرت الدراسات أن تناول الرياضيين لغرام واحد من خلاصة الرمان قبل ممارسة الرياضة بـ30 دقيقة يعمل على تحسين تدفق الدم بشكل واضح، مما يسهم في تأخر الشعور بالتعب وزيادة فعالية التدريب. - (د ب أ)

التعليق