قطيشات: اتفاقية قريبا لاستصدار بطاقة أحوال مدنية ذكية

تم نشره في الخميس 20 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى دائرة الأحوال المدنية والجوازات-(تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان - كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات عن أنه سيتم توقيع اتفاقية الأسبوع المقبل بخصوص البطاقة الذكية والممولة من خلال منحة خارجية ليصار بعدها إلى استصدار بطاقة أحوال مدنية ذكية.
وذكر أن الدائرة تشهد خلال أشهر الصيف ازدحاما كثيفا من قبل المواطنين للحصول على خدمات الدائرة لاستصدار مختلف الوثائق ما شكل ضغطا على الموظفين والمكاتب استدعى معه تطبيق دوام يوم السبت في بعض المكاتب الرئيسة للتسهيل على المواطنين.
وقال إن الدائرة أنجزت لغاية أوائل الشهر الحالي ما يقارب من مليون و679 ألفا و664 معاملة، مشيرا إلى أن العاصمة تخدم من خلال 16 مكتبا.
وأضاف أن عدد موظفي الدائرة لا يتناسب مع الزيادة السكانية للمملكة أو مع عدد المكاتب التي تم استحداثها في مختلف مناطق المملكة فلم يزد عددهم خلال 18 عاما على 104 موظفين، فقد بلغ عددهم في العام 1997، 930 موظفا، وبالعام الحاليبلغ 1034 موظفا.
وأشار إلى افتتاح ستة مكاتب العام الماضي اضافة الى مكتب لأبناء الاردنيات ومكتب العناوين "تحديد عناوين الأردنيين" مؤكدا ان بعض مناطق المملكة بحاجة لمكاتب إلا أن ذلك مرهون بما هو مخصص لدائرة الأحوال وفق الموازنة العامة.
وبين أن عدد المواليد من حملة الجنسية السورية الذين تم تسجيلهم في مختلف مكاتب الدائرة خلال العام الحالي بلغ 14626 طفلا.
وأوضح قطيشات ان إفصاح المواطنين وتصريحهم عن العنوان الخاص بهم يأتي للقانون المعدل لقانون الأحوال المدنية، والذي نص على وجوب أن يصرح كل أردني يزيد عمره على 18 عاما لدى الدائرة عن عنوانه المفصل متضمنا المحافظة، المدينة، البلدة، الحي، الشارع، رقم الهاتف أو غير ذلك حسب ما تقتضيه الحاجه.
وأشار إلى أن العنوان التفصيلي للمواطن يختلف كلياً عن مكان الإقامة المثبت على البطاقة الشخصية، ولا يظهر هذا العنوان على الوثائق الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وسيتم الاحتفاظ به في قاعدة البيانات الخاصة بالدائرة لاعتماده حصراً في التبليغات القضائية والإدارية والمالية.-(بترا- عيسى العبادي)

التعليق