"طب التكنولوجيا" تتراجع عن رسم الامتحانات التكميلية بعد انتقادات "ذبحتونا"

تم نشره في الخميس 20 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- بعد ساعات من إصدار الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، بيانا استنكرت فيه فرض جامعة العلوم والتكنولوجيا رسما بقيمة مائة دينار على كل امتحان تكميلي لطلبة السنة الثانية والثالثة في كليتي الطب وطب الاسنان، أعلنت الجامعة عن تراجعها عن القرار، بحسب ما أعلن مصدر مسؤول فيها أمس.
وكانت "ذبحتونا" استنكرت، في بيان لها أمس، بدء الجامعة باستيفاء مبلغ 100 دينار، عن كل امتحان تكميلي (make-up)، يقدمه طلبة السنة الثانية والثالثة من كليتي الطب وطب الأسنان".
وقالت الحملة إن "طلبة الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية يدرسون بنظام السنوات، حيث يتيح هذا النظام للطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين بحد أقصى عمل امتحان تكميلي، بعد الفصل الصيفي كي يستطيع تجاوز السنة الدراسية، وهو امتحان حاله حال كافة الامتحانات التكميلية في الكليات الأخرى لا يتم تحصيل أية رسوم عليها من الطالب".
وأشارت إلى أنه "عادة ما يتقدم لهذا الامتحان مئات الطلبة، وبحسبة بسيطة فإن إدارة الجامعة ستتحصل جراء هذا القرار على عشرات آلاف الدنانير".
واعتبرت الحملة أن هذا القرار "لا يخرج عن سياق السياسة العامة للحكومة بشكل عام والجامعات الرسمية والتعليم العالي بشكل خاص، وهي سياسة تهدف لرفع يد الدولة بالكامل عن الجامعات تمهيداً لخصخصتها، وتعكس عقلية الجباية في التعاطي مع الجامعات".
وأضافت أن "قرار الجامعة لم يأت لسد عجز في الموازنة، فكلية الطب في "العلوم والتكنولوجيا" يتجاوز عدد طلبة الموازي والدولي فيها 85 % من أعداد الطلبة، كما أنها من الجامعات الرسمية التي تحقق فائضاً في ميزانيتها".

التعليق