"الاقتصادية الخاصة" تقدم 501 منحة وبعثة جامعية لأبناء العقبة

تم نشره في الأربعاء 26 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

العقبة -الغد- أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أن مجلس المفوضين أقرّ أسس الاستفادة من المنح الجامعية التي تقدمها السلطة،لأبناء العقبة الدارسين في مختلف الجامعات والمعاهد الرسمية للعام الدراسي الحالي 2015 _2016 .
ووافق المجلس على تقديم 501 منحة وبعثة جامعية للعام الدراسي الحالي منها 50 بعثة دبلوم و451 بعثة لبرنامج البكالوريوس ، مؤكدا انه تم تحديد 22 بعثة جامعية لأبناء العقبة ( العشائر والعوائل العقباوية ) وأبناء البادية الجنوبية في محافظة العقبة تماشيا مع توجه رئيس الوزراء لغايات شمول خريجي الثانوية العامة من أبناء العقبة ممن حصلوا على معدلات مقبولة لدى الجامعات في البعثات الدراسية المقدمة من سلطة العقبة الخاصة.
واوضح انه تم منح 4 بعثات دراسية لأبناء البادية المسجلين في برامج الدبلوم و5 منح كذلك لأبناء العقبة في برنامج الدبلوم ومنحتين جامعيتين لأبناء البادية في برنامج البكالوريوس و11 منحة دراسية لأبناء العقبة في برنامج البكالوريوس.
وبين الملقي أنه تم أيضا تقديم 58 منحة دراسية أخرى منها منحة واحدة في برنامج الدبلوم لأبناء موظفي السلطة و4 منح أخرى في برنامج البكالوريوس لأبناء العاملين في السلطة، المسجلين في برنامج البكالوريوس مثلما تم منح 53 منحة دراسية للطلاب المتقدمين والذين انطبقت عليهم شروط التقديم ولم يستفيدوا من أي جهة مانحة اخرى.
واعتبر الدكتور الملقي برنامج التعليم الذي بدئ به في سلطة المنطقة الخاصة قبل سبع سنوات أحد أكثر البرامج التفاتا لتنمية وتطوير ورفع كفاءة أبناء المجتمع المحلي في العقبة، ليكونوا قادرين على المساهمة بفاعلية وكفاءة في مسيرة التنمية الاقتصادية التي تقودها السلطة وتحرص على أن يكون المجتمع المحلي أبرز أعوانها، للمحافظة على مسيرة تنموية شاملة تنعكس على المجتمع وأفراده ايجابا.
وأشار الملقي إلى ارتفاع مساهمة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الناتج المحلي الإجمالي للعام 2014 بنسبة 56 % عن مساهمتها في العام 2000، بعد استقطاب مشروعات سياحية وصناعية وأخرى عقارية، بلغت حوالي 16 مليار دولار منذ انطلاق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

التعليق