"الاتصالات" تستفتي آراء المواطنين حول خدمات الحكومة الإلكترونية

تم نشره في الأحد 30 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

ابراهيم المبيضين

عمّان - في خطوة جديدة، وبشكل تشاركي مع المواطنين، مستغلة الانتشار المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي، باشرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا بعمل استفتاء إلكتروني، لتجمع أراء المواطنين حول خدمات الحكومة الإلكترونية، والخدمات الأكثر الحاحا وتأثيرا في حياتهم اليومية والعملية للعمل على تطويرها وتحويلها إلى خدمات إلكترونية في المستقبل.
وبدأت وزارة الاتصالات ببث دعوتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمواطنين لجمع أرائهم وملاحظاتهم حول خدمات الحكومة الإلكترونية، من خلال مبادرة حملت عنوان: "مبادرة رأي المواطن، كن جزءاً من التغيير"، وذلك لدراستها وبحثها للوصل إلى أكثر الخدمات التي يرغب المواطنون في تحويلها إلى "خدمات إلكترونية".
يأتي ذلك في ظل تغييرات متسارعة يشهدها برنامج الحكومة الإلكترونية نحو مزيد من الاندماج والمشاركة بين وزارة الاتصالات والوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى لايجاد خدمات إلكترونية فعلية يستفيد منها المواطن في حياته، حيث بذلت الوزارة جهودا كثيرة الفترة الماضية في زيارة وحوار العديد من المؤسسات الحكومية لتنسيق العمل على خدمات الحكومة الإلكترونية ومعرفة أكثر الخدمات الحاحا وذات اولوية لتحويلها إلى خدمات إلكترونية في المستقبل.
وجاءت دعوة وزارة الاتصالات لمشاركة المواطنين ومعرفة ارائهم وملاحظاتهم حول برنامج الحكومة الإلكترونية، على شكل " إستبانة" - دعت المواطنين لتعبئتها - بهدف استطلاع أرائهم حول الخدمات الحكومية التي يرغبون في الحصول عليها ليتم تطويرها لتكون متاحة من خلال الانترنت أو الاجهزة الخلوية وغيرها، مشيرة إلى انها ستتعامل مع المعلومات بشكل سري ولن يتم استخدامها في غير ما أعلن عنه من اهداف لها.
وتضمنت الاستبانة اسئلة اهمها: ما هي الطرق التي ترغب في استخدامها للحصول على الخدمات الحكومية : الإنترنت، الهاتف النقال، الاكشاك الإلكترونية، مركز الاتصال، اوغير ذلك ، كما تضمنت الاستبانة سؤالا حول أهم 3 خدمات حكومية يرغب المواطن في أن تقدم لك إلكترونيا أو من خلال الهاتف النقال.     
كما وسألت الاستبانة عن الخدمات الحكومية التي يواجه المواطن صعوبة في الحصول عليها عند زيارته للمؤسسة المعنية بتقديم الخدمة، كما تضمنت اسئلة حول معلومات شخصية عن المواطن الذي يعبئ الاستبانة، وتركت الخيار للمستخدم في الاجابة عليها من عدم الاجابة.
ويأتي عمل وزارة الاتصالات على هذه المبادرة في وقت تقول فيه الارقام الرسمية بان عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة تجاوز الـ 6 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تتجاوز الـ 73%، فيما يتجاوز عدد اشتراكات الخلوي الـ 11.1 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل إلى 147 %، كما تقول الارقام غير الرسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.
وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة قالت في مقابلة سابقة مع " الغد"  أن خطة الحكومة تتضمّن اطلاق 20 خدمة إلكترونية، ومن أهمها تنفيذ 15 خدمة إلكترونية بشكل متكامل End 2 End وخمس تطبيقات على الهاتف الذكي والبدء بتنفيذ خدمات دائرة الأراضي والمساحة، وقبل نهاية العام الحالي.
وقالت شويكة إن الوزارة ستعمل أيضا على ربط 4 خدمات إلكترونية على نظام الدفع الإلكتروني e-fawateercom وهي: خدمة إصدار شهادة عدم المحكومية، خدمة إصدار رخص المهن، خدمات لدى الإقامة والحدود، وخدمة تسجيل المؤسسات الفردية والأسماء التجارية.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق