"زراعية الأعيان" تؤكد أهمية توفير كادر مدرب للمحافظة على الأحراج

"قانونية الأعيان" تقر اتفاقية فيينا بشأن المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية

تم نشره في الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان – أقرت اللجنة القانونية بمجلس الأعيان خلال إجتماعها أمس برئاسة الدكتور عبد الشخانبة مشروع قانون التصديق على اتفاقية فيينا بشأن المسؤولية المدنية عن الإضرار النووية لسنة 2015 كما ورد من مجلس النواب.
وتشكل الاتفاقية إطارًا قانونيًا ينظم التأمين على الحوادث النووية الناجمة عن المفاعلات البحثية، ويمكّن قطاع التأمين من تغطية الأضرار الناجمة عن بعض الاستخدامات السلمية للطاقة النووية أثناء نقل الوقود النووي في المفاعل البحثي ومناولة هذا الوقود وتخزينه واستخدامه، كما انها تأتي التزاما بأحكام المادة 117 من الدستور.
إلى ذلك أكدت لجنة الزراعة والمياه بمجلس الاعيان لدى اجتماعها أمس مع وزير الزراعة المهندس عاكف الزعبي، وعلى لسان رئيسها العين المهندس هاشم الشبول أهمية توفير كادر فني مدرب للمحافظة على الاحراج الزراعية والحد من الاضرار التي تتعرض لها جراء الثلوج والحرائق واعتداءات المواطنين، وما تشكله من مشاكل بيئية.
وقال الزعبي أن الثروة الحرجية موضوع يتعلق بثقافة المواطنين ووعيهم تجاه المحافظة على البيئة، مؤكدا وجود خطة ايجابية تتعلق بتقليم الاحراج وتحريج الاراضي التي يعتدي عليها المواطنون وتدريب العمال من حملة الدبلوم للحد من مشكلة نقص المسّاحين والقيام بأعمال الرقابة والمتابعة.
واكد الزعبي مخاطبة الوزارة للسلطة القضائية للعمل على استحداث غرف قضائية لأغراض متابعة الاعتداء على الاحراج.-(بترا)

التعليق