بدء إعادة تأهيل الجزء الأول من الطريق الصحراوي

تم نشره في الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015. 03:18 مـساءً
  • جانب من الطريق الصحراوي وتظهر فيه آثار حفر وتشققات تعيق السير وتسبب الحوادث-(أرشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان- بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل بإعادة تأهيل الجزء الأول من الطريق الصحراوي من استراحة البعلبكي ولغاية جسر سواقة وبطول 5 كم، بحسب وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة.

وبين هلسة لـ"الغد" اليوم الأربعاء، انه سيتم اغلاق الاتجاه القادم من العقبة الى عمان وتحويل حركة السير بإتجاهين على الجزء القادم من عمان باتجاه العقبة، مبينا ان بدء العمل سيكون ابتداء من صباح الاحد المقبل، مؤكداً على السائقين اخذ الحيطة والحذر خلال القيادة ضمن هذه المنطقة حفاظاً على السلامة العامة لمستخدمي الطريق.

وقال هلسة انه حسب قرار مجلس الوزراء في 7 تموز "يوليو" تمت الموافقة على تمويل اعادة تأهيل الطريق الصحراوي بطول (230) كم ،وحالياً الوزارة تنهي اعداد التصاميم للطريق ليكون التنفيذ من خلال خمسة عطاءات بقيمة تنفيذ كلفة حوالي (170) مليون دولار .
واكد ان ما سيتم المباشرة به حالياً هو جزء من الطريق بطول (15) كم وهو المرحلة الاولى وسيشهد عام 2016 اعمال اعادة تأهيل لكافة الطريق.

وبين هلسه بين في تصريح سابق لـ"الغد" ان الوزارة أحالت أول عطاء من إعادة تأهيل طريق الصحراوي، حيث توقع البدء بإحالة باقي عطاءات إعادة تأهيل الطريق في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، حال انتهاء المستشار الايطالي من دراسة كلف وآلية تنفيذ المشروع.

وبين إنه "تم تكليف شركة استشارية لدراسة الكلف والآلية التي سيتم بموجبها تنفيذ المشروع بمنحة 8 ملايين يورو وأن الشركة ستسلم الدراسة خلال شهر تشرين الأول "اكتوبر" المقبل".

وأوضح أن "المسافة التي سيتم إصلاحها وصيانتها تبلغ 200 كم وتمتد من مطار الملكة علياء الدولي إلى منطقة النقب من خلال 5 عطاءات"، مشيرا إلى أنه تم توجيه كتاب لرئاسة الوزراء تضمن وصفا للطريق بأنه" في غاية الرداءة"، وانه، "بعد إغلاق الحدود السورية أصبح الرئة الوحيدة لعبور البضائع المستوردة والمصدرة عبر ميناء العقبة، الأمر الذي زاد عملية الضغط عليه".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الطريق استراتيجي (زياد)

    الخميس 3 أيلول / سبتمبر 2015.
    الطريق استراتيجي من زمان وينقصه التعبيد والتشجير ولماذا لا يعطى لشركة قوية تعيده كاملا وتستوفي اجره لمده معينه
  • »شكرا حكومة (جمال)

    الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015.
    اعتقد لو كان المنيين يقوموا بعمل صيانة دورية لما وصلت اليه الامور ... انا اعمل في دولة خليجية ومنذ سنوات طويلة ورغم الضغط على شوارعهم الا انها كما شغلت اليوم ... والباقي عندكم