المشروع يهدف إلى ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية

مذكرة تفاهم مع شركة صينية لإنشاء شبكة سكك حديدية بالأردن

تم نشره في الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015. 05:43 مـساءً
  • قطار على سكة حديدية في عمان -(أرشيفية)

عمان-الغد- قرر المجلس في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على مذكرة تفاهم المراد توقيعها بين وزارة النقل وشركة الصين لانشاءات الهندسة المدنية في جمهورية الصين الشعبية.

وتهدف المذكرة الى تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية واعداد الدراسات والتصاميم الهندسية والتنفيذية اضافة الى تنفيذ العمل ضمن اطار زمني يتفق عليه من خلال عقد الهندسة والشراء والبناء.

ويتكون مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية من اربعة اجزاء وبطول اجمالي للشبكة يصل الى 942 كيلومترا.

ويهدف المشروع الى ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية وربط المملكة مع الدول المجاورة وزيادة تنافسية موقع ميناء العقبة كميناء رئيس للمنطقة وزيادة حجم البضائع المارة بالترانزيت وتشجيع قيام الاستثمارات الأخرى في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات.

وكان خبراء اقتصاديون دعوا الحكومة إلى الإسراع في تنفيذ المشروع الوطني للسكك الحديدية، للنهوض بقطاع النقل في الأردن وتعزيز الحركة الاقتصادية، ما يجعل الأردن مركزا واعدا للأعمال واستقطاب الاستثمارات.

وبين هؤلاء في حديث سابق لـ"الغد" ان تنفيذ مشروع السكك الحديدية وربط المناطق الصناعية الداخلية في المملكة مع بعضها سيؤدي الى تقليل كلف النقل على المنتجين باعتبار ان كلف النقل مرتفعة في المملكة جراء ارتفاع كلف الطاقة.

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مَشان الله مش ناقصنا (مواطن)

    الخميس 3 أيلول / سبتمبر 2015.
    والله غير يطّلع من ظهرنا
  • »بلاش بالله عليكو (مواطن)

    الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015.
    راح توخظو ديون من الأجانب وبالأخير راح نشوف سكك بلا قطارات زي م صار بالباص السريع. بالله عليكو إحنا هيك مرتاحين. أسألكو بالله العظيم بكفي مشاريع لإنو المصاري بتروح هين وهين