القطارنة: الأردن من أوائل الدول التي تنبهت لظاهرة التغير المناخي

تم نشره في الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015. 07:03 مـساءً
  • مشاركون في اليوم العلمي "التغييرات المناخية واقع وتحديات"- (بترا)

عمان- قال امين عام وزارة البيئة الدكتور احمد القطارنة ان الاردن كان من اوائل الدول التي تنبهت الى ظاهرة التغير المناخي، واجراء الدراسات وتشكيل لجنة وطنية ومديرية في وزارة البيئة تعنى بهذا الشأن.

واكد القطارنة خلال اليوم العلمي "التغييرات المناخية واقع وتحديات" الذي نظمته لجنة البيئة تحت رعاية وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، ان الحكومة عكفت على اعداد دراسات وتنفيذ السياسات اللازمة للتماشي مع هذه الظاهرة العالمية.

واشار الى التغير المناخي يعتبر من الامور المهمة لوزارة البيئة التي اخذت على عاتقها التصدي له والتكيف معه، لافتا الى ان الحكومة، كانت من اوائل الدول التي وقعت اتفاقية التغير المناخي التي اعدتها الامم المتحدة وصادقت على برتوكول كيوتو.

وشدد نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي ان التغير المناخي بات حديث العالم وهو ظاهرة لم تعد تخفى على أحد ولا تخفى آثارها وتأثيراتها على مجمل نشاطات البشرية، مؤكدا ان الاردن تكيف مع ندرة المياه، وكل ما من شأنه أن يهدد الصحة والأمن الغذائي والإنتاجية والأمن الانساني.

واكدت رئيس لجنة البيئة بالنقابة المهندسة هالة العبداللات اهمية موضوع التغييرات المناخية والاحتياطات الواجب اتخاذها لما لها من تاثيرات كبيرة على الزراعة.

ولفتت الى أن التغييرات المناخية تحدث بفعل الطبيعية او بسبب الانسان والممارسات على كوكب الارض بفعل الحروب وتنامي ظاهرة التصنيع والذي يؤدي الى انبعاث ابخرة وغازات تؤثر على الغلاف الجوي وتؤدي الى زيادات كبيرة في درجة الحرارة.

وقدمت خلال اليوم العلمي ثلاثة اوراق حول "التنبوء بالتغيرات المناخية للسنوات القادمة" القاها الدكتور محمد القنة، و"مفهوم التغيرات المناخية وآثارها وطرق التكيف معها" للدكتور صائب خريسات، و"الزراعة المروية في المرتفعات وتأثرها بالتغير المناخي" للدكتور جواد البكري.(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الفوضى المناخية (عربي ابو عرب)

    الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015.
    الاردن متقدم فعلا عن كثير من دول المنطقة فيما يتعلق بالدراسات والتخضيرات وهذا جهد يشكر للقائمين على وزارة البيئة. اريد ان اذكر ان الاثر للتغيرات المناخية يجب ان تطال تغير انماط الزراعة والري وتخطيط المدن واعداد الخطط لمواجهة سيناريوهات مختلفة لاحداث مناخية متعددة قد تؤثر سلبا على الزراعة والثروة الحيواني ولا بد من الاستعداد الفوري لها.