41 ألف موظف "ICT" يعملون في 156 ألف منشأة اقتصادية

تم نشره في الخميس 3 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلكومات -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - كشفت نتائج مسح رسمي أعلنت نتائجه أمس أن المنشآت الاقتصادية في المملكة (داخل القطاع الخاص والعام) والتي يقدر عددها بنحو 156 ألف منشأة توظف حوالي 41 ألف عامل متخصص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأظهرت نتائج المسح ؛ التي أعلنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؛ أن هذا العدد من الموظفين المتخصصين في مجال الـ"ICT" يشكلون نسبة تصل 5.7 % من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية والبالغ عددهم 718 ألف عامل. 
وذكرت نتائج المسح ؛ الذي أنجزته الوزارة  بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة ؛ أن نسبة 18.1 % من المنشآت الاقتصادية في المملكة فقط تستخدم الحاسوب في أداء الأعمال اليومية وأظهرت البيانات أن عدد العاملين الذين يستخدمون الحاسوب بشكل منتظم داخل المنشآت الاقتصادية بلغ حوالي 164 ألف موظف يشكلون ما نسبته 22.8 % من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية، وأن نسبة 76.2 % منهم يستخدمون الإنترنت.
ونفذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنشآت الاقتصادية لعام 2014، وقد غطى المسح عينة من المنشآت الاقتصادية حجمها 3475 منشأة في القطاع الخاص والعام، وبشكل يضمن التمثيل على مستوى القطاعات الاقتصادية.
إلى ذلك ؛ قالت نتائج المسح ان "ما نسبته 15.9 % من المنشآت الاقتصادية البالغ عددها حوالي 156 ألف منشأة تستخدم خدمات البريد، وأن 3.8 % من عدد العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ذوي الاحتياجات الخاصة".
كما اشارت النتائج الى  أن حوالي 70 % من إجمالي المنشآت الاقتصادية التي تستخدم الحاسوب في أداء أعمالها (والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة) تتوفر لديها خدمة الإنترنت، وأن نسبة 34.2 % منها يتوفر لديها موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية، وأن 61.4 % منها تقدم خدماتها عبر موقعها الإلكتروني.
كما بينت النتائج أن عدد المنشآت التي تستخدم التطبيقات البرمجية قد بلغ حوالي 24 ألف منشأة بنسبة بلغت 86.8 % من إجمالي المنشآت التي تستخدم الحاسوب والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة وأن نسبة 15.5 % من هذه المنشآت تقوم بتدريب عامليها على برامج  الحاسوب بشكل مستمر.
ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق