توصيات بإعداد نظم ضريبية موحدة بين دول الخليج العربي والأردن

تم نشره في الجمعة 4 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • جلسة متخصصة لرواد الاعمال على هامش اعمال منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني -(من المصدر)

طارق الدعجة ورداد القرالة

عمان- خرج المشاركون في أعمال منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني في ختام أعماله مساء أمس بعدة توصيات أبرزها ضرورة ايجاد آلية قانونية تعمل على وضع الأطر التشريعية والتنظيمية لنظم ضريبية موحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن.
كما دعوا إلى ضرورة توجيه الاستثمارات الخليجية والأردنية نحو مشاريع الطاقة المتجددة، والعمل على مشروع الربط الكهربائي من الطاقة المتجددة، ليكون الاستثمار في هذا القطاع وفقاً لمبدأ (B.O.T). وشددوا على أهمية تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل في الاتفاقية التجارية بين دول مجلس التعاون والأردن.
كما دعوا الى الإسراع في الدخول بالمفاوضات من اجل التوصل لاتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاردن.
ودعا المشاركون الى تكثيف تبادل الزيارات بين وفود أصحاب الأعمال واعضاء الغرف التجارية والصناعية وممثلي قطاعات التسويق وعقد المؤتمرات وورش العمل الهادفة للتعريف بالفرص الاستثمارية والحوافز المتاحة لدى الجانبين. وشددوا على ضرورة تسهيل إقامة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين أفراد ومؤسسات القطاع الخاص من خلال دراسة المعوقات التنظيمية والضريبية في كلا الجانبين. واشاروا الى ضرورة اعداد موقع إلكتروني مشترك بين غرف التجارة والصناعة الخليجية والاردنية، تحدد فيه فرص الاستثمار والحوافز الجاذبة لكل قطاع في كلا الجانبين.
 كما دعوا إلى ضرورة ان توفر الحكومات وهيئات الاستثمار المعلومات كاملة في النوافذ الاستثمارية سواء في دول مجلس التعاون الخليجي او في الاردن حول الحوافز والاطر التنظيمية لهذا القطاع الواعد. واشاروا إلى ضرورة وضع آلية لتسهيل الاجراءات الجمركية وغير الجمركية؛ الادارية منها والفنية، خاصة التي تستكمل اهداف اتفاقية التيسير العربية.

tareq.aldaja@alghad.jo
raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق