البدء بتنفيذ أول محطة لتحلية مياه البحر بالعقبة

تم نشره في الاثنين 7 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • منظر عام لمدينة العقبة - (ارشيفية)

عمان- وقعت وزارة المياه والري وشركة البوتاس العربية اتفاقية اليوم الاحد ، اتفاقية البدء بانشاء وبناء أول محطة لتحلية مياه البحر/ العقبة بطاقة حوالي 5 ملايين م3 / سنويا.

وقال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، إن أهمية هذه المشاريع تتزايد بعد مراجعة جميع الحلول الممكنة من خلال السناريوهات التي انتهجتها ادارة قطاع المياه في التعامل مع كافة الظروف، وبعد ان استنفذت الوزارة جميع الحلول الانية المحلية في ايجاد مصادر مياه جديدة تستطيع التعامل مع الطلب المتزايد يوما بعد يوم.

وأكد ان المشروع سيجد حلا دائما للمياه للأغراض الصناعية ولغايات الشرب في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بطاقة 500م3/ ساعة، خلال السنوات الخمس القادمة، وتوفير المياه المضخوخة من مياه الديسي لغايات الشرب فقط، مؤكدا ان شراكة الوزارة مع شركة البوتاس العربية تعتبر عنوانا للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، مشددا على اهمية انجاز المحطة وبدء ضخ المياه قبل بدء الصيف القادم لتأمين منطقة العقبة باحتياجاتها.

واكد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة ان الشركة تسعى لتطوير آفاق التعاون مع القطاع العام لتقديم كل اشكال الدعم الممكنة للمجتمعات، وذلك في إطار برامج المسؤولية المجتمعية التي تقوم بها الشركة والهادفة إلى الحفاظ على المصادر الطبيعية وتعزيز الاستدامة البيئية، مشيرا إلى أن قطاع المياه يحتاج الى كل دعم ممكن، لذا تم تقديم الدعم لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والهام انطلاقا من الإيمان بضرورة تقليل التحديات المائية وتخفيف الاعباء التي تعانيها المملكة كواحدة من افقر الدول بالمياه.

واضاف ان شركة البوتاس ستستمر بدعمها لكافة المشاريع الحيوية ولجهود وزارة المياه والري في تأمين المواطنين باحتياجاتهم من مياه الشرب، إذ سيتم الاستفادة من المياه المحلاة لتلبية احتياجات الشركة وتزويد منطقة العقبة ايضا باحتياجاتها مثمنا نجاح الوزارة في ادارة ملف المياه.

واوضح مدير شركة كيمابكو المهندس بسام الزعمط ان المشروع سينفذ خلال مدة لاتتجاوز العام وعلى نظام الـ BOT لمدة 12 عاما قابلة للتمديد ويشمل انشاء وبناء كافة الاعمال الانشائية والميكانيكة اللازمة وكذلك بناء محطة لتحلية مياه البحر في موقع الشركة وتكريب وحدات معالجة RO ووحدات فلترة لمعالجة المياه مع تنفيذ شركة مياه العقبة خطوط رئيسية وناقلة وبناء خزانات.

واضاف انه سيتم استدراج عروض من الشركات ذات الاختصاص مباشرة والبدء بطرح العطاءات اللازمة للتنفيذ مباشرة خلال مدة قريبة حيث يتوقع انجاز الاعمال قبل مطلع حزيران /2016.-(بترا)

التعليق