الحكومة تقر مسودة "الانتخاب" مع تعديلات طفيفة

تم نشره في الاثنين 7 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى مجلس الوزراء في عمان - (ارشيفية)

عمان– الغد- أقر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وحضور هيئة الوزارة، مسودة مشروع قانون الانتخاب الجديد. ومن المتوقع أن يدفعه إلى مجلس النواب اليوم أو غدا، على أبعد تقدير، وفقا لمصادر مطلعة.
وقالت المصادر، لـ"الغد" إن مجلس الوزراء طلب إلى اللجنة القانونية بالمجلس، التأكد من بعض التعديلات القانونية، وإنجازها بسرعة، بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة على مسودة مشروع القانون، والتأكد من التواقيت القانونية لاجراءات عملية الانتخاب.
وحسب المصادر، فمن التعديلات، التي أدخلت على مسودة مشروع القانون، اجراءات تتعلق بنظام القوائم، حيث لا تسمح تعديلات مشروع القانون للقائمة بالترشح، بأقل من 3 مرشحين، إضافة الى فتح باب الترشح لمرشحي الكوتا من الشيشان والشركس والمسيحيين ضمن القوائم، اضافة الى قائمة كوتا المرأة، والتي تكون ضمن القوائم المرشحة ايضا.
مجلس الوزراء ناقش أمس مسودة المشروع، وبحث خيارات، فيمن يحق له الاقتراع بالانتخابات، حيث تم الاتفاق على ان المقترع، هو من ورد في القانون الحالي (الساري المفعول)، دون اضافة شرائح جديدة للمقترعين، وفقا لاقتراحات قدمت خلال الجلسة. ومن المتوقع أن تصدر قريبا إرادة ملكية سامية بدفع مسودة مشروع قانون الانتخاب الى الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة.
ولفتت المصادر الى ان الصياغة القانونية لمسودة المشروع اكتملت من قبل ديوان الرأي والتشريع في رئاسة الوزراء أول من امس، مع إضافة بعض التعديلات المهمة على المسودة، التي أعلنت من قبل رئيس الوزراء الاثنين الماضي.
وأوضحت المصادر أن مجلس الوزراء ناقش تعديلات تطال الترشح في الدوائر المغلقة ولبعض الكوتات، اضافة إلى بعض التعديلات الجوهرية.
وفيما سيدرج مشروع القانون على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، فإن المتوقع أن يستكمل المشروع مرحلة الإقرار دستوريا، في الدورة العادية المقبلة للمجلس.

التعليق