قضية "برنامج رؤيا" إلى المدعي العام والقناة تعتذر

تم نشره في الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015. 12:11 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015. 10:10 مـساءً

غادة الشيخ

عمان- فيما احالت هيئة الإعلام الثلاثاء قناة "رؤيا" الفضائية الى النائب العام، بدعوى مخالفة شروط الترخيص ببث برنامج اعتبرته "مسيئا لقيم وعادات المجتمع"، قدمت القناة اعتذارا عن "أي سوء فهم او ازعاج نتج عن مضمون البرنامج"، لكنها دافعت عن نفسها، موضحة ان البرنامج المذكور لم يكن موجها للاطفال، كما تم الزعم، بل هو برنامج ساخر موجه للكبار.
وفيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي يوم امس بانتقادات موجهة للبرنامج المذكور، باعتبار ان مضمون الفقرة "مخالفة للقيم والعادات الاجتماعية" ، لا سيما أنه بدا وكأنه موجه للأطفال، واحتوى على إيحاءات جنسية. لاحظ مراقبون ان حملة الانتقادات ما لبثت ان "انزلقت" باتجاهات غير موضوعية، عبر طروحات طائفية، واخرى معادية لحرية الاعلام.
قناة "رؤيا" علقت على تداعيات بث برنامج "محطات مفروضة"، بالقول انها تابعت "باحترام كبير النقاش والجدل" حوله، مؤكدة ان أحد البرامج الساخرة الكوميدية، التي تقدمها القناة ويهدف إلى انتقاد ما تفرضه بعض وسائل الإعلام من محتوى على مشاهديها.
وقالت القناة، في بيانها، ان هذه الفقرة، التي تم تداولها، "هدفت الى تقديم نقد ساخر لحال ما وصلت اليه بعض وسائل الإعلام العربية في تقديمها للبرامج المخصصة للأطفال، بعيدا عن الضوابط التربوية الحقيقية، القائمة على ثقافتنا العروبية والدينية، وما نتج عنها من تداخل كبير للثقافات الغربية، كما هدفت الفقرة الى انتقاد حال ما وصلت اليه القصص التربوية المخصصة ببناء القيم والاتجاهات لدى أطفالنا".
وبعد ان عبرت عن اسفها لما اسمته بـ"حملة التغرير للمشاهد الأردني، بطرح البرنامج، على أنه يبث للأطفال"، اكدت انه برنامج مقدم للكبار، وما يثبت ذلك هو موعد بثه الذي لا يأتي ضمن فترة برامج الأطفال، اضافة الى استخدامه لشعار البرامج الترفيهية. مشددة على حرصها "على انتقاء برامجها المخصصة للأطفال، لتكون من المسلسلات التي انشأت أجيالا صالحة، وقائمة على روايات عالمية تحترم الطفولة وتسهم في بناء ثقافة أطفالنا وقيمهم".
واكدت "رؤيا"، في بيانها احترامها لذوق وأخلاق المشاهد الأردني، في برامجها المتنوعة. وقدمت اعتذارها "عن أي سوء فهم او ازعاج نتج عن مضمون البرنامج".
وحذرت القناة من "محاولات الإساءة لسمعتها وتشويهها، والتي ينتهجها البعض لأسباب معروفة لديها، ومحاولة تضليل المشاهد الأردني من خلال المبالغة وعدم التحقق من هدف البرنامج".
وكانت هيئة الاعلام قد سجلت امس دعوى قضائية ضد "رؤيا"، امام النائب العام، على خلفية قيامها ببث البرنامج المذكور، بحسب مصدر في الهيئة، والذي اعتبر لـ"الغد" ان القناة "خالفت شروط الترخيص وقانون الهيئة ببثها البرنامج"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القانون "يمنع بث مادة مسيئة للأخلاق العامة والقيم".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الانترنت (محمد)

    الخميس 10 أيلول / سبتمبر 2015.
    ليش ما يتشاطرو ع النت ويفرضو رقابة ع المواقع الاباحية... يمنعو الستلايت.... يراقبو التلفونات والفيديوهات اللي بتتداول بين الناس وخاصة الشباب الصغار... ولا بس بدنا شماعة...
  • »حتى لو كان للكبار (غسان البيطار)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    شيء مخزي و معيب. و الاوقح بقولك انو لم تبث هذا البرنامج بوقت الاطفال.سواء اطفال او غيرو, هذا اشي بذيئ و فوق هيك انه غير مضحك البتة, يعني البنت فضحت حالها.

    يجب علينا غرس العادات و القيم بعيالنا و الانفتاح يكون على العلم و التطور مش على قلة الحياء
    حسبنا الله و نعم الوكيل.
  • »كلام الله عزوجل (اسراء)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ
    يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
    صدق الله العظيم
  • »محطه سيئه (الاء)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    عذر اقبح من ذنب عيب الي بسير أحنا دوله أسلاميه ازا هيك صار يطلع ع شاشتنا لشبابنا وأطفالنا شو ضل فيها القناه لازم تتسكر
  • »الفهم (محمد)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    اولا البرنامج لم يكن موجها للاطفال بل للأباء ويحمل رسالة موجهة لهم لكي ينتبهوا لما يقدم لأبنائهم فكثيرا من الاباء للأسف لايعرف مايقدم لابنائه من امور شاذة عن مجتمعنا من خلال الانترنت والكتب المشبوه التي تقدم السم في العسل فكم من طفل يحمل جهاز الكتروني موصول بالانترنت الغير امن وكم من فتاة غرر بها من خلال برامج التواصل الاجتماعي في الحقيقة هذا البرنامج كان يهدف لصدم الاباء لعلهم يصحوا قبل فوات الاوان وينتبهوا لما يقدم لابنائهم فالتكنولوجيا اليوم اصبحت كالماء والهواء
  • »ليس الهدف الحلقه (وطني)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    المتابع لما يجري كل يوم من استهداف لهذه القناه من قبل فئه تغرر بالمشاهد الأردني من خلال اللعب على العديد من الاوتار مره طائفيه ومره اخلاقيه وهذا يدل على مدى التعصب الفكري لهذه الفئه الطابع المظلله ، شعب حرام تستثمر قرش عنده الي بسمع بقولك كلهم ماشاءالله قمع في الامانه والاتزان والاخلاق والله لو يصحلكم غير توكلوا الأخضر واليابس ، بس بالتنضير والحكي اما الواقع يا سلام ..
  • »حسبي الله ونعم الوكيل (رائدة عارف)

    الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015.
    حسبي الله ونعم الوكيل ما في لا حيا ولا خجل المشكلة انها مسترة ومو مغرية نشعر انها تستحي لكنها لا تستحي اطلاقا اطلاقا اطلاقا كانت تتحدث وهي تضحك اولئك كالانعم بل هم أضل
  • »جس نبض (عبدالله محمود)

    الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015.
    اهداف هذه القناة واضحه والكثير من العقلاء حكمو عليها انها قناة تهدف الى تخريب مجتمعنا قبل ظهور هذا البرنامج الا ان وضوح الهدف هذه المره اكد ذلك للجميع . ظهر هذا البرنامج ليجس نبض الشعب الاردني ولو سكتنا لزاد الموضوع حتى يصلوا بنا الى برامج مثل البرامج التي تبث على كثير من المحطات اللبنانيه والجميع يعرفها ،،، جميع الاحداث التي تحصل الان في الدول المجاوره لنا كانت بدايتها تخريب اخلاق الافراد واشغال الاطفال بلجنس وتثقيفهم به ليبتعدوا عن دراستاتهم وتربية ابائهم ثم ينشئ جيل جاهل يحمل السلاح ويقتل من اجل ان يحصل على الشهوات التي غرست فيه من برامج تشبه هذا البرنامج ،،،، وتبرير القناة ان البرنامج للكبار هو عذر اقبح من ذنب لانها قناة للعائله الجميع يشاهدها ومثل هذا الفحش لا يصلح في مجتمعنا لا كبار ولا صغار
  • »مجرد مقارنه (محفوظ حسين)

    الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015.
    اعتقد ان محتوى البرامج التي تبثها القناة وبشكل عام وكقناه اردنيه
    افضل مما يبثه التلفزيون الاردني الحكومي من برامج تعود الى العصر الحجري
  • »(سطحيّة) ... (ابو عبدالله)

    الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015.
    والله انا من زمان لاغيها نهائيا هاي المحطة قبل هذه الحادثة بكثير ...
    كنت اعتقد - ولا زلت - انها (سطحيّة) وتهتم بالقشور ولا يوجد فيها عمق ، وتركز على الامور الشكليّة ، حتى ان مذيعينها ومذيعاتها لا يمكن التعامل واعتبار الا (اولاد) وهواة وغير ناضجين ، اكاد اجزم من انها لا تبتعد كثيرا عن (ستار اكاديمي) بس مع شوية تحسينات ...
    القاريء الواع هو الذي يستطيع تقييم ما يسمع او يقرأ او يشاهد ...
  • »الرمثا (Ahmad Alexander)

    الثلاثاء 8 أيلول / سبتمبر 2015.
    يارب تعفو عنا اللهم دلني على الطريق الصحيح يارب