الأمانة: 2 مليار دينار سنويا كلفة أزمة المرور بعمّان على المواطنين

تم نشره في الثلاثاء 15 أيلول / سبتمبر 2015. 10:09 مـساءً
  • أزمة سير خانقة في شارع مكة، وهو حال أغلب الشوارع الرئيسية في العاصمة -(تصوير: أمجد الطويل)

عمان- قال المدير التنفيذي للنقل والمرور في امانة عمان الكبرى المهندس ايمن الصمادي، ان كلفة الوقت الضائع على المواطنين بأزمة المرور اليومية في العاصمة تقدر بنحو مليار دينار سنويا، وكذلك كلفة المحرقات التي ينفقها المواطنون في ازمة المرور اليومية تقدر ايضا بنحو مليار دينار سنويا.

وعزا الصمادي خلال محاضرة القاها اليوم الثلاثاء، في النادي الارذكسي بعنوان "النقل في عمان ومشروع الباص السريع" سبب الازمة المروية في عمان في جميع الاوقات الى حجم عدد حركة المركبات، مقدرا عدد حركتها بنحو 7 ملايين حركة في اليوم الواحد، مبينا ان نسبة زيادة حركة وسائل النقل العام وصلت الى 13 بالمائة فقط من بين حركة المركبات الاخرى اليومية في العاصمة عمان.

كما ان من الاسباب التي تساهم بايجاد الازمة المرورية، ارتفاع عدد سكان عمان التي وصل عدد سكانها الى نحو 4 ملايين نسمة وزيادة عدد المركبات المسجلة في عمان فقط، والتي وصل عددها الى مليون مركبة.

وحدد الحلول لمشكلة النقل العام في العاصمة بتنفيذ مشروع الباص السريع وإيجاد وسائل نقل عام متطورة تصل في الوقت المحدد الذي يحتاج له المواطن، بالاضافة الى اعادة هيكلة الخدمات في النقل العام وتقديم الحكومة الدعم المالي اللازمة لتطوير هذا القطاع وايجاد مواقف للمركبات.

وقال الصمادي ان الامانة تسعى الى الوصول الى نظام نقل عام متكامل يلبي احتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل من خلال ايجاد نظام امن ومستدام يراعي الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية وصديق للبيئة ويسهل تخطيط المدينة ويرتبط بشكل ايجابي مع العوامل البيئية الاقتصادية للمواطنين.  ( بترا )

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المهم التنظيم (يمنى الزعبي)

    السبت 19 أيلول / سبتمبر 2015.
    صباح الخير للجميع
    مع احترامي للدكتور أيمن الصمادي
    مش المهم الباص سريع أو بطئ المهم التنظيم
    وانا شاهدت خطة الباص السريع ولا أعتقد أنها رح تحل الازمه المروريه????
    يا حبذا عمل انفاق للمشاه من بوابه 3المدينه الرياضيه ...كون أهالي المنطقه يطالبون بجسر للمشاه من أكثر من 5سنوات
    ولا من مجيب
    وعنا مدخل المدينه دوما مزدحم جدا بسبب عدم دراسة جادة للموقع لو بالإمكان يصبح مدخل فقط من أصحاب القرار
    يساعد على تنظيم حركة السير وتخفيف الحوادث بنفس الموقع
  • »وهل درست الأمانة السلوكيات قبل الأدوات؟؟لا (يوسف صافي)

    الثلاثاء 15 أيلول / سبتمبر 2015.
    لااعتقد ان الباص السريع وغيره يحل مشكلة المواصلات ان لم يكن هناك مخطط كامل الأوصاف لمدينة عمّان وغيرها للسنوات اقلهّ الخمسة وعشرون عاما القادمة يواكبه قانون ملزم لايسمح لواسطة اختراقه ولا لوضع اليد وطولها التغول عليه؟؟؟ وهل وقف السيد الصمادي على سلوكيات الأفراد بموجب اقلّه استطلاع شفّاف لرأي المواطن ؟ وحجم وعدد السيارات التي من الممكن اختصار ساعات عملها ؟؟؟ وان كانت الحافلات والباصات هي التي سينتقل زبائنها وخطوط التكسي للباص السريع ماهي النسبة مع عدد السيارات الخاصة التي ابتلوا غالبية اصحابها بالتقليد والبرستيج الكاذب؟؟ حتى اصبح اذا احتاج علبة بيبسي من البقالة المجاورة يستعمل السيارة؟؟؟ هذا من باب النقد البناء مع تمنياتنا للباص السريع السلامة؟؟ وعدم فتح جبهات حرب اقتصادية خفية ليبقى يراوح تنفيذه على طريقة رحلات ال اوتو سطب؟؟؟