فصل "الخريف" يعلن انتهاء "الصيف" الأربعاء المقبل

تم نشره في الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • طقس(تعبيرية )

عمان- الغد - يصادف الأربعاء المقبل موعد الاعتدال الخريفي، معلنا انتهاء فصل الصيف وبداية الخريف الذي يستمرّ 89 يوماً و20 ساعة و28 دقيقة، بحسب موقع "طقس العرب".
وتنجم ظاهرة الاعتدال (الخريفي والربيعي والانقلاب الصيفي والشتوي)، بحسب تقرير لموقع "طقس العرب" عن ميَلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس بزاوية تصل إلى 23.5 درجة، وبالتالي اختلاف زاوية الإشعاع الشمسي، واختلاف توزيع الطاقة الحرارية على كوكب الأرض، ما يؤدّي إلى تشكُل ظاهرة الفصول الأربعة.
وأشار "طقس العرب" إلى أن موعد الاعتدال الخريفي سيحدث تحديدا عند الساعة 11:20 من صباح الأربعاء المقبل بتوقيت مكّة المُكرّمة، وهو يوم الوقوف بعرفة، حيثُ تُصبح الشمس حينها عاموديّة تماماً على خط الاستواء الوهمي الذي يفصل شمال الكُرة الأرضية عن جنوبها، ويتوزع ضوء الشمس بشكل مُتساو بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها.
ولفت "طقس العرب" الى أن ظاهرة الاعتدال الخريفي "تُعتبر فرصةً مُميّزة لتحديد الاتجاهات الأربعة بدقّة مُتناهية، حيثُ تشرق الشمس من الجهة الشرقيّة وتغيب في الغربيّة تماماً". واعتباراً من هذا التاريخ، يُصبح الليل أطول من النهار في جميع الدول العربية ويبدأ باكتساب دقائق إضافية منه حتّى يحين موعد الانقلاب الشتوي بتاريخ 22 كانون الأول (ديسمبر) وحينها يكون الليل أطول ما يُمكن والنهار أقصر ما يُمكن.
وأشار "طقس العرب" إلى أن فصل الخريف في الدول العربية يتميز بكثرة التقلبات الجوية، "لأنه فترة انتقالية بين الصيف الحار والشتاء البارد"،

التعليق