"شؤون المرأة" تثمن إقرار "مشتركة الأمة" الكوتا في قانون اللامركزية

تم نشره في الأحد 20 أيلول / سبتمبر 2015. 03:41 مـساءً
  • مبنى مجلس الأمة بمنطقة العبدلي في عمان - (أرشيفية)

عمان – الغد- ثمنت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة قرار اللجنة المشتركة في مجلس الأمه الذي وافق في جلسته يوم الأحد  على تشكيل "مجلس المحافظة" وفقا لقانون اللامركزية على ان يتم انتخاب 75 بالمائة من أعضائه انتخابا مباشرا لمدة أربع سنوات، مع تخصيص 10 بالمائة من مقاعده للنساء المرشحات والحاصلات على أعلى الأصوات في المحافظة من غير الفائزات.
كما وافق المجلس في جلسته المشتركة التي جمعت مجلسي الاعيان والنواب الاحد على ان الأعضاء المتبقين الــ15بالمائة ، فيتم تعيينهم من قبل مجلس الوزراء بتنسيب من وزير الداخلية على أن يكون ثلث هذه النسبة من النساء.
حيث اعتبرت اللجنة ممثلهً بالأمينة العامة لها الدكتورة سلمى النمس هذا القرار انتصاراً للمرأة الأردنية سعياً لتمكينها من الوصول إلى مواقع صنع القرار مؤكدةً ان القرار خطوة إيجابيه في الطريق الصحيح لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية الأردنية لشؤون المرأة التي صادقت عليها الحكومة الأردنية ومن أبرز أهدافها السعي نحو رفع نسبه مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار إلى 30%.
وتطلب اللجنة ان يستمر دعم النساء الأردنيات الكفؤات والمؤهلات من خلال الجهات الرسمية والأهلية وأن يتم توفير وتهيئة الظروف المناسبة لتمكين المرأة وإزاله كافة أشكال التمييز والعوائق أمام مشاركتها في الحياة العامة وخصوصاً السياسية لضمان العدالة للجميع.

التعليق