التسهيلات الائتمانية للبنوك الأردنية في فلسطين ترتفع 10 %

تم نشره في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مبنى البنك المركزي الأردني في العاصمة عمان - (أرشيفية)

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك الأردنية العاملة في فلسطين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بمقدار 152.3 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.
وبذلك ارتفع الرصيد التراكمي لقيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية تموز (يوليو) الماضي بنسبة 9.7 %، لتصل إلى 1.719 مليار دينار مقارنة مع 1.56 مليار دينار في نهاية العام 2014.
وتوزعت تلك التسهيلات وفقا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 252.2 مليون بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها لكافة القطاعات والانشطة بما في ذلك قطاع الأفراد وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 14.6 %  من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.
فيما بلغت التسهيلات البنكية الممنوحة بالدولار الأميركي 879.9 مليون دينار أو ما يعادل نحو (1241 ) مليون دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 51 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية تموز (يوليو) الماضي.
بينما بلغت التسهيلات المصرفية بعملات أجنبية متنوعة 587.5 مليون دينار، وشكلت ما نسبته نحو 34.4 % من اجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والانشطة الاقتصادية والتجارية بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية.
ويعمل في فلسطين 8 بنوك أردنية رئيسية يتفرع عنها حوالي  71 فرعا و 4 مكاتب موزعة داخل المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتشمل البنوك الرئيسية في فلسطين البنك العربي وبنك الاسكان للتجارة والتمويل والبنك الأردني الكويتي والبنك الاهلي وبنك القاهرة عمان وبنك الأردن والبنك التجاري الأردني وبنك الاتحاد للادخار والاستثمار.

التعليق