الأردن على موعد مع أول منخفض جوي مساء الثلاثاء

تم نشره في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 02:30 مـساءً - آخر تعديل في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 02:30 مـساءً
  • مركبات تغمر شارعا في عمان خلال أمطار سابقة- (تصوير: أمجد الطويل)

عمان- الغد- قال موقع طقس العرب إن الأردن على موعد مع تشكل "أول منخفض جوي" للموسم المطري القادم مُرفق بكتلة هوائية "باردة نسبياً" وذلك مساء الثلاثاء القادم.
وفي التفاصيل قال الموقع إن مرتفعا جويا قويا يُسيطر على مناطق شمال القارة الأفريقية وصولاً إلى أجزاء من غرب ووسط أوروبا، على إثر ذلك تتحرك كتلة هوائية باردة نسبياً حول هذا المرتفع وإلى الشرق منه لتتجه مباشرة نحو منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
واعتباراً من ظهر الثلاثاء تنخفض قيم الضغط الجوي في منطقة جزيرة قبرص مُعلنة ولادة "أول منخفض جوي" يؤثر على كامل بلاد الشام، ويصل في تأثيره إلى المملكة مساءً وليلاً.
وبحسب التحديثات الحالية، من المتوقع أن تكون بدايته قوية وعلى شكل انخفاض ملموس وواضح على درجات الحرارة ونشاط في الرياح الجنوبية الغربية وهطول الأمطار الرعدية التي ستكون غزيرة على فترات في المنطقتين الشمالية والوسطى خاصةً وتشمل بذلك العاصمة عمان.
وتستمر الفعالية الجوية، لكن بشكل أضعف، يومي الأربعاء والخميس بحيث تكون الأجواء باردة نسبياً وغالباً غائمة مع هطول زخات متفرقة رعدية من المطر، تكون غزيرة على فترات بمشيئة الله.
ومن المتوقع أن تنخفض العظمى يومي الأربعاء والخميس إلى دون حاجز الـ20 مئوية في المرتفعات الجبلية العالية، وتكون في بداية العشرينيات في عمان والمدن الأردنية، على أن تكون الصغرى حول حاجز الـ15 مئوية أو أقل بقليل.
ويرى "طقس العرب" إلى أن المملكة من النادر أن تتأثر بمنخفضات جوية، في مثل هذا البناء والتأثير، قبيل بداية شهر تشرين ثاني (نوفمبر) من كل عام، وتقتصر الفعاليات الجوية قبل هذا التاريخ على "امتداد" لمنخفض جوي يؤثر بشكل أكبر وأوضح على سورية ولبنان أو حالات عدم الاستقرار الجوي.
ويؤكد "طقس العرب" على ضرورة متابعة التحديثات الجوية خلال الأيام القادمة أولاً بأول، بسبب طبيعة المتغيّرات الجوية الكبيرة، لا سيّما وأننا لا نزال في بداية فصل الخريف.

التعليق