النواب يطلق الحوار حول "الانتخاب" بلقاء رؤساء وزراء سابقين

تم نشره في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً
  • جانب من احدى جلسات مجلس النواب - (تصوير:أمجد الطويل)

جهاد المنسي

عمان -  تطلق اللجنة القانونية للنواب اليوم عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، الحوار الوطني لمناقشة مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015 بحضور رؤساء وزراء سابقين ورؤساء مجلسي أعيان ونواب سابقين.
وقال رئيس اللجنة النائب مصطفى العماوي إن اللجنة ستقوم بحوارها الوطني لمناقشة مشروع قانون الانتخاب وفق جدول زمني يتضمن مشاركة مختلف شرائح المجتمع الأردني.
ونوه إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب ستوجه دعوات لمختلف هذه الشرائح لحضور اجتماعات اللجنة للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حيال القانون للخروج بصيغة تحظى بأكبر قدر ممكن من التوافق عليها، منوها إلى أن اجتماعات اللجنة مفتوحة للكافة دون استثناء، وانه تم تحميل مشروع القانون على الموقع الإلكتروني لمجلس النواب لاستقبال أي مقترحات من المواطنين.
وأشار إلى أن لقاءات وحوارات اللجنة القانونية ستكون وفق البرنامج الآتي: رؤساء الوزراء ومجالس الأعيان والنواب السابقون اليوم الأحد، وزراء الداخلية والتنمية السياسية السابقون، ورئيس الهيئة المستقلة السابق الثلاثاء المقبل، القطاعات النسائية والأحزاب السياسية، الأحد المقبل، النقابات ومؤسسات المجتمع المدني، الثلاثاء الثالث عشر من الشهر الحالي، رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية والمحطات الفضائية والإذاعية المحلية، ورئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ورئيس النيابات العامة الاثنين الأول من الشهر المقبل.
كما ستلتقي اللجنة بكافة الفاعليات الشعبية المختلفة في المحافظات، بما فيها رؤساء المجالس البلدية وأعضاؤها ورؤساء وأعضاء غرف التجارة والصناعة وشيوخ ووجهاء العشائر ورؤساء مجالس أمناء الجامعات والهيئات التدريسية ورؤساء اتحادات الطلبة وهيئة شباب كلنا الاردن والجمعيات والمؤسسات الأهلية والأندية والهيئات الثقافية وفق البرنامج التالي: في عمان مركز الحسين الثقافي- رأس العين يوم الخامس من الشهر الحالي، وفي جامعة آل البيت بالمفرق يوم الثامن من الشهر الحالي، وفي مجمع النقابات بالزرقاء في الثاني عشر من الشهر الحالي.
وتتواصل اللقاءات في جامعة الطفيلة يوم الرابع عشر المقبل، وفي غرفة تجارة العقبة يوم الخامس عشر المقبل، وفي محافظة معان يوم السابع عشر المقبل، وفي الكرك بمدينة الحسين الصناعية في السابع عشر أيضا، وفي السلط في مبنى المحافظة التاسع عشر، وفي قاعة البلدية بمأدبا يوم الثاني والعشرين المقبل، وفي  جامعة اليرموك في إربد يوم السادس والعشرين المقبل، وفي جرش في مبنى البلدية يوم التاسع والعشرين المقبل، وفي مبنى المحافظة بعجلون يوم التاسع والعشرين أيضا.
يشار إلى أن الدورة المقبلة لمجلس النواب تبدأ في الخامس عشر من الشهر المقبل، وستشهد في بدايتها انتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم واعضاء اللجان الدائمة، بما فيها اللجنة القانونية التي أحيل إليها مشروع قانون الانتخاب.

التعليق