المواصفات تضبط 27 ألف "كيزر" مخالف لشروط السلامة العامة

تم نشره في الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • سخان ماء "كيزر"- (تعبيرية)

طارق الدعجة

عمان - ضبطت مؤسسة المواصفات والمقاييس 27 ألف سخان ماء "كيزر" يعمل على الكهرباء والغاز مخالفا لشروط السلامة العامة ويشكل خطر على حياة  المواطنين في حال استعمالها، وفق مصدر حكومي مطلع.
وقال مصدر حكومي مطلع لـ"الغد" إن فرق الرقابة التابعة للمؤسسة تمكنت خلال النصف الثاني من العام الحالي وحتى نهاية آب (اغسطس) الماضي من ضبط كميات سخانات ماء "كيزر" قبل دخولها السوق المحلية.
وأكد المصدر ان المؤسسة أجرت فحوصات على تلك الكميات وتبين مخالفة بعضها لشروط السلامة العامة وبعضها الآخر يحمل علامة تجارية مقلدة.
وبين أن إدارة المؤسسة طلبت من مستوردي تلك البضائع إعادة تصديرها الى بلد المنشأ.
وأكد المصدر ان فرق الرقابة التابعة للمؤسسة، تعمل على مدار الساعة لمراقبة الأسواق للتأكد من مطابقة السلع التي يتم تداولها للسوق المحلية، والسلع التي تدخل المملكة عبر المنافذ الحدودية من دول مختلفة للمواصفات والمقاييس الأردنية.
وبينت المؤسسة في أكثر من مرة أنها لن تتهاون في اتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يتاجر بسلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس الأردنية، وذلك حماية للمواطنين والاقتصاد الوطني.
ودعت المؤسسة المواطنين إلى ضرورة التبليغ عن أي تاجر يقوم ببيع سلع غير مطابقة للمواصفات الأردنية من خلال مركز الاتصال الوطني 5008080، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وبحسب تصريحات سابقة لمدير عام المؤسسة الدكتور حيدر الزبن فإن الإعتداء على الملكية الفكرية للسلع التي تحمل علامات تجارية عالمية له مساوئ جسيمة أخطرها تعريض حياة الإنسان للخطر عند استعماله سلعة ما، لما في هذه السلعة من طبيعة كيميائية أو كهربائية خدماتية قد تؤذي صحة وسلامة مستخدمها، إضافة الى أنه يسيء للمُنتَج، مما يؤدي لفقدان الأهمية والدور الفعلي له؛ إذ سينعكس ذلك على كفاءة المنتج.
يشار إلى أن المملكة ترتبط بالعديد من اتفاقيات الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية أهمها اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو)، إضافة إلى اتفاقية بيرن لحماية المصنفات الأدبية والفنية واتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية.

taeq.aldaja@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »البضائع الصينيه للاردن ليس بها اي جوده (اسامه الصمادي)

    الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    نشكر هذه المؤسسه الوطنيه على جهودها ونتمنى تشديد الرقابه على كل ما يستورد من الصين لسهولة اﻻستيراد منها وقلة التكلفه وتكاد تكون البلد الوحيد بردائة منتجاتها ولكن اكثر بضائعنا منها ومقلده .
  • »مواطن عربي (ameen)

    الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    27 ألف كيزر.. يعني 27 ألف قنبلة موقوتة.. يعني 27 ألف بيت مهدد... وكل هذا من أجل الفلوس ..أتقوا الله في أفعالكم يا ناس...