تحديد 30 مركزا لبيع بيض المائدة مباشرة للمواطنين بسعر موحد

تم نشره في الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • جانب من اجتماع الاتحاد النوعي لمربي الدواجن أمس - (بترا)

محمد الكيالي

عمان- قرر مزارعو بيض المائدة تحديد مراكز لبيع بيض المائدة مباشرة للمواطنين، بواقع 30 مركزا في مختلف محافظات المملكة، وبسعر موحد لا يزيد على 3 دنانير للطبق الواحد شاملا ضريبة المبيعات.
جاء ذلك خلال اجتماع دعا له الاتحاد النوعي لمربي الدواجن بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين، تحدث فيه عدد من المعنيين.
واتفق المزارعون على مخاطبة وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة لإعلامهم بمبادرة القطاع على اعتبار أنها "تنحاز إلى المواطن".
واستعرض رئيس الاتحاد فارس حمودة ما يتعرض له القطاع من خسائر في الفترة الأخيرة جراء الظروف الجوية التي شهدتها المملكة واغلاق الحدود مع العراق وسورية، مشيرا إلى جهود الاتحاد والمتعلقة بإعفاء بيض المائدة من ضريبة المبيعات، وضرورة ان يكون الاتحاد قويا ومتماسكا وفاعلا، يحظى بالمصداقية لدى المزارعين والمواطنين وأصحاب القرار.
وأوضح حمودة انه تم تشكيل لجنة لقطاع بيض المائدة برئاسة رئيس شعبة الإنتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين حسين مناع، مبينا أن القطاع يساهم بنحو 1 % من الناتج القومي المحلي، مشيرا إلى مشكلة العمالة الوافدة في القطاع الزراعي وخاصة تربية الدواجن.
بدوره، قال مناع إن لجنة بيض المائدة حققت العديد من الانجازات خلال الفترة الماضية، من بينها توقيع اتفاقية مع الشركة الأردنية السعودية لتوريد بيض مائدة بسعر أقل من سعر التكلفة، في ظل وجود فائض في الإنتاج خلال الفترة الماضية.
ولفت الى ان اللجنة عقدت العديد من اللقاءات لحل عدد من المشاكل التي تواجه المزارعين، من بينها أعداد الامهات، كما تم تشكيل لجنة لاستلام صيصان أمهات البياض من المطار وكشف حالتها الصحية والطلب من الشركات الكبرى المنتجة لبيض المائدة بعدم التوسع في مشاريعها لإعطاء المجال للمزارعين ذوي الحيازات الصغيرة للاستمرار في العمل.
وبين انه تمت مخاطبة وزارة الزراعة بعدم تحويل نوع التربية من اللاحم الى البياض وبالعكس لما له من أثر سلبي على كليهما.

mohammad.kayyali@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مصا لح حيتان البيض (ابو محمود)

    الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    عندما تجتمع المصالح فان المواطن هو الضحية
  • »سعر طبق البيض (وسيم العلوان)

    الثلاثاء 6 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    جهود مشكورة لكن تمنيت ان يكون السعر اقل من ذلك لأن السعر الموجود في المحلات العادية لا يتجاوز 3 دنانير (2.75 للطبق المغلف L ) ( طبق مغلف XL بسعر 3 دنانير ) شكرا لجهودكم