اجتماع لـ "الإيسيسكو" يبحث الانتهاكات الإسرائيلية في "الأقصى"

تم نشره في الأربعاء 7 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" أمس الاجتماع الثامن للجنة الخبراء الآثاريين المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الانتهاكات الإسرائيلية الجديدة في محيط المسجد الأقصى، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.
ويهدف الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام إلى توثيق الاعتداءات الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى، في ظل الظروف الراهنة التي يعمل فيها الجانب الإسرائيلي على محو الهوية الإسلامية عن المعالم والآثار التاريخية في فلسطين.
كما يهدف إلى المحافظة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والتأكيد على موقف "الإيسيسكو" من رفض الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس الشريف، إيماناً منها بأهمية التراث الثقافي الإنساني عامة، والإسلامي خاصة، ودورها الفاعل في مجابهة مثل هذه الاعتداءات والحفاظ على الهوية الإسلامية لكل المقدسات في مدينة القدس الشريف.
وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي، انه في ظل الظروف الراهنة التي يعمل فيها الجانب الاسرائيلي على محو الهوية الاسلامية عن المعالم والآثار التاريخية في فلسطين والتي باتت تشكل هاجسا لدى القيادة الهاشمية، مشيرا لجهود الأردن عبر مشاريع الإعمار الهاشمي التي سعت دوما للحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للقدس.
من جانبه أكد ممثل "الايسيسكو" الدكتور محمد يونس اهتمام المنظمة بعقد مثل هذه الاجتماعات انطلاقا من مسؤوليتها في حماية التراث الثقافي والحضاري في فلسطين عموما والقدس الشريف بوجه خاص لمواجهة وكشف المحاولات المستمرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال لطمس الهوية الاسلامية عن المعالم والآثار في القدس الشريف.
ويبحث الاجتماع دراسة تقنيات كتابة تقارير فنية بواسطة الخبراء الفلسطينيين، ومناقشتها من قبل خبراء متخصصين في التراث الإسلامي عامة، والآثار الإسلامية في القدس خاصة، كما سيتم تقييم التقارير الفنية والقانونية عن الانتهاكات الإسرائيلية الجديدة في محيط المسجد الأقصى، والعمل على نشر هذه التقارير على الصعيدين الإسلامي والعالمي.
ويشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة وعددهم 11 عضوا من بينهم خبراء فلسطينيون متخصصون في مجال الآثار والتراث المقدسي، وخبراء أردنيون متخصصون في المقدسات الإسلامية والتراث الإسلامي في القدس الشريف، وخبيران مصريان متخصصان في مجال الآثار والعمارة الإسلامية. - (بترا)

التعليق