مراد يدعو لاستثمار زيارة رئيس الهند

تم نشره في الثلاثاء 13 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد، إلى استثمار النتائج المثمرة التي حققتها زيارة الرئيس الهندي براناب موخرجي للمملكة، خاصة وأن البلدين يتمتعان بعلاقات سياسية تاريخية عميقة.
وشدد مراد على ضرورة استثمار هذه الزيارة لتعميق وترسيخ العلاقات القائمة بين الأردن والهند والتي تعود الى أكثر من ستة قرون وضرورة  البناء على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها للدخول في مرحلة التعاون الاستراتيجي بين البلدين.
وقال مراد "الأردن والهند أقاما علاقات اقتصادية ممتازة خلال العقود الماضية، وهو ما يظهره حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يصل لحوالي ملياري دولار سنويا".
وأكد أهمية النظر الى الزيارة التاريخية لرئيس الهند بأهمية كبيرة، خاصة وأن الهند تعد شريكا تجاريا مهما للأردن وأكبر مستورد للفوسفات والبوتاس، وهناك مشاريع أردنية هندية مشتركة على درجة كبيرة من الأهمية، فيما تبلغ الاستثمارات الهندية بالمملكة أكثر من ملياري دولار.
ولفت مراد الى القطاعات التي يمكن للبلدين التعاون فيها لا سيما السياحة والتعليم وصناعة الملابس والأسمدة والفوسفات والبوتاس، التي يعد الأردن من الدول الرئيسية المصدرة لها، بالإضافة الى استفادة المملكة من الخبرات الفنية الكبيرة التي تملكها بقطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأوضح مراد أن افتتاح مصنع شركة "جيفكو" في منطقة الشيدية بالأردن يعد دليلا على الشراكة الراسخة بين الأردن والهند، والتي تجسدت بإطلاق مشروع مشترك بين اتحاد التعاونيات الزراعية الهندية (ايفكو) وشركة مناجم الفوسفات الأردنية.
وكان الملك عبد الله الثاني والرئيس الهندي، أطلقا شارة البدء لتشغيل مصنع الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) لإنتاج حامض الفوسفوريك، الذي يعد أكبر وحدة متكاملة لإنتاج هذا الحامض على مستوى العالم، وتم إنشاؤه كمشروع مشترك بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية واتحاد التعاونيات الزراعية الهندية (ايفكو) باستثمار قدره 860 مليون دولار.
وذكر رئيس الغرفة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حوالي 1.33 مليار دينار خلال العام الماضي، فيما بلغ 640 مليون دينار للنصف الأول من العام الحالي.
وتشكل الأسمدة المركبة والفوسفات الخام أهم الصادرات الأردنية إلى الهند، وتشكل المواد الغذائية والجلود والأقمشة والملابس واللحوم والمنتجات الزراعية أبرز مستوردات المملكة من السوق الهندية.

التعليق