الفايز: نأسف لزيارة السياح الأتراك للأقصى عبر تل أبيب

تم نشره في الأربعاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • وزير السياحة والآثار نايف الفايز-(ارشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان - قال وزير السياحة والآثار، نايف الفايز، "إننا نأسف لاستمرار السياح الأتراك بزيارة المسجد الأقصى عبر مطار تل أبيب".
وبين الفايز، على هامش ملتقى السياحة العربية الدينية أمس، انه ستكون هناك مباحثات أردنية تركية فلسطينية لبحث وقف هذا الاجراء، سيما بعد الفتوى الشرعية التي اطلقتها تركيا بتحريم زيارة المسجد الاقصى الا عبر الاراضي الاردنية.
وأوضح الفايز "أننا سنتجمع مع الجانب التركي خلال الفترة المقبلة لبحث هذا الملف والعمل على تحويل مسار الاتراك الراغبين في زيارة المسجد الاقصى عبر الاردن بدلا من مطار تل أبيب".
وكان السفير الأردني لدى تركيا، أمجد العضايلة، قال في وقت سابق إن "دائرة الافتاء في تركيا أصدرت فتوى بتحريم زيارة القدس المحتلة إلا من خلال الأردن، ما سيؤدي إلى دخول جميع السياح الاتراك الراغبين بزيارة المسجد الاقصى عبر المملكة".
وأكد أن ذلك الأمر سيتيح المجال للقطاع السياحي في الأردن الاستفادة من الوفود التركية التي ستزور القدس المحتلة؛ حيث يقدر أن يصل عددهم إلى 100 ألف خلال العام الحالي.
وقال العضايلة، على هامش مؤتمر "تركيا بوابة فلسطين الى العالم" الذي عقد في اسطنبول أخيرا، إن "المؤتمر شهد توقيع اتفاقية بين فلسطين وتركيا لتمكين 100 ألف تركي من زيارة القدس خلال العام الحالي عبر الأردن".
وحول الملتقى السياحة العربية الدينية، أكد الفايز ان هذا الملتقى يسهل عملية التواصل بين مكاتب السياحة الدينية الاردنية والعربية والسعودية، إضافة الى عمل برامج مشتركة.
وخلال ملتقى السياحة العربية الدينية شارك عدد من مكاتب السياحة والحج والعمرة الاردنية والسعودية، وتبادل الجانبان الخبرات بينهما، وعلى هامش الملتقى تم توقيع عدد من الاتفاقيات والتفاهمات حول موسم الحج المقبل وموسم الحج ورحلات العمرة.

raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق