"المعاصر" تتوقع إنتاج 30 ألف طن زيت زيتون

تم نشره في الأحد 18 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مسنة ترقب الزيت ينساب من إحدى المعاصر في جرش - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- توقع أمين سر نقابة اصحاب معاصر الزيتون، نضال السماعين، ان يحقق موسم زيت الزيتون لهذا العام فائضا في الانتاج بمقدار 4 آلاف طن عن احتياجات السوق المحلية البالغة 26 ألف طن.
وأكد السماعين، لـ"الغد"، استقرار أسعار زيت الزيتون لهذا العام عند نفس المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي؛ اذ يتراوح سعر تنكة زيت الزيتون وزن 16 كيلو غرام بين 70 و75 دينارا.
وبين السماعين أن فائض انتاج زيت الزيتون يتم تصديره إلى دول الخليج؛ اذ يوجد اهتمام كبير باستيراد زيت الزيتون من الأردن الذي يتمتع بجودة عالية.
وجدد السماعين تحذير المواطنين من انتشار زيت زيتون مغشوش في السوق المحلية ليس له علاقة بجودة الزيت الأردني ويباع بسعر يصل إلى 50 دينارا للتنكة.
وأكد السماعين أن تناول المواطنين لزيت زيتون مغشوش من شأنه أن يعرض حياتهم للخطر، خصوصا وأن عمليات الغش تتم من خلال عمليات الخلط بأنواع اخرى دون وجود مقاييس محددة لذلك، إضافة الى استخدام المنكهات المماثلة لرائحة الزيتون الأردني.
ودعا السماعين المواطنين الى ضرورة شراء زيت الزيتون من المزارع والتاجر الموثوق أو الشراء بشكل مباشر من المعاصر.
وبحسب السماعين، يوجد في المملكة حوالي 142 معصرة زيت اضافة الى 18 مليون شجرة زيتون مثمرة، إضافة إلى 2 مليون شجرة غير مثمرة في حين يقدر حجم الاستثمار في القطاع حوالي 2 مليار دينار وعدد العمال يصل إلى 100 ألف. 
وكانت وزارة الزراعة أعلنت أنها تسمح بتصدير ثمار الزيتون بوضع سقوف تصديرية محددة لا تتجاوز نسبتها 1 % ولا تؤثر على كمية الانتاج المخصص للزيت وان تكون الثمار التي يتم تصديرها لغايات التخليل.

التعليق