ارتياح عام لدى المزارعين جراء فتح معبر طريبيل العراقي أمام الصادرات الأردنية

تم نشره في الأحد 18 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان- فيما أعلن مصدر أمني مطلع أمس عن موافقة الجانب العراقي على إعادة فتح معبر طريبيل المغلق منذ 4 شهور، عبر مزارعون وناقلون عن ارتياحهم للقرار الذي سيوقف "خسائرهم بسبب توقف التصدير الى العراق".
وكان إغلاق هذا المعبر على مدى الأشهر السابقة ألحق خسائر بالمصدرين الاردنيين عامة وبالمزارعين والناقلين على حد سواء لتوقف التصدير الى العراق.
وقال مزارعون ومصدرون، لـ"الغد"، ان موافقة الجانب العراقي على فتح معبر طريبيل "خطوة بالاتجاه الصحيح"، معربين عن أملهم باستمرار فتح السوق العراقية أمام المنتجات الزراعية الاردنية، خاصة مع بدء الموسم في شهر تشرين الثاني "نوفمبر" المقبل.
وأوضح رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام ان فتح المعبر "أشاع جوا من الارتياح في أوساط المزارعين والمصدرين والناقلين"، مشيراً إلى "أن أضرارا كبيرة لحقت بالقطاع الزراعي نتيجة إغلاق المعبر".
وأكد أن من شأن فتح المعبر "تعزيز العلاقات التجارية مع العراق الشقيق"، معبرا عن تقديره للحكومة العراقية لاستجابتها لفتح المعبر، وكذلك للجهود الاردنية المستمرة وتواصل الحكومة مع الجانب العراقي لهذه الغاية.
وذكر أن فتح باب تصدير الخضار الى العراق "سيخفف من حجم الخسائر الكبيرة التي أصيب بها المزارعون".
من جهته، قال رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري ان فتح العراق لأسواقه امام المنتجات والخضار المحلية "سيخفف من خسائر المزارعين الذين لحقت بهم جراء إغلاق الحدود الأشهر الماضية".
ورجح أن "يتم تصدير 50-60 برادا محملة بالخضار يوميا الى العراق مع بدء الموسم الشهر المقبل، وبما يتراوح بين 1500 -2000 طن يوميا من مختلف أصناف الخضار".
كما بين ان الصادرات الاردنية من الخضار "سيتم شحنها عبر برادات عراقية لسهولة دخولها العراق"، مضيفا انه في حال النقص "قد يستعان بالبرادات الاردنية لنقل الخضار الى الحدود ومن ثم نقلها لبرادات عراقية لنقلها الى الداخل العراقي".
وأشار الحياري إلى قرار سابق لوزارة الداخلية "بمنع البرادات والسواقين الاردنيين من دخول العراق بعد حفاظا على أرواحهم وسلامة البرادات ومحتوياتها".
وتبلغ نسبة صادرات الأردن من الخضار والفواكه للعراق حاليا حوالي 50 % من مجمل صادرات المملكة. 
وكان مصدر أمني مطلع أعلن ان الحكومة العراقية وافقت أمس السبت على فتح معبر طريبيل مع الأردن "المغلق منذ 4 شهور امام حركة المسافرين والتجارة لأسباب أمنية"، بعد مباحثات اجرتها الحكومة مع بغداد.
وأشار الى انه سيصار الى التنسيق مع السلطات العراقية من اجل استقبال المسافرين وحركة البضائع بما فيها الخضار والفواكه، لافتا الى ان المعبر سيفتح الاسبوع الحالي بعد إنهاء بعض الاجراءات.

التعليق