قاعدة بيانات أوروبية حول السموم لتطوير عقاقير

تم نشره في الأحد 18 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً
  • حظي مشروع "فينوميكس" بتمويل قيمته 6 ملايين يورو - (ارشيفية)

باريس- يتمحور مشروع "فينوميكس" الأوروبي على قاعدة بيانات هي الأكبر من نوعها في العالم عن السموم التي تعد عنصرا رئيسيا في عقاقير المستقبل، لمعالجة السكري مثلا وأمراض القلب والأوعية الدموية والبدانة.
وبعد أربعة أعوام من الأبحاث، ستقدم قاعدة البيانات هذه الفريدة من نوعها للباحثين عبر الانترنت في نهاية تشرين الأول (أكتوبر)، على ما كشف فريديريك دوكانسيل من معهد الأمراض الناشئة والعلاجات الابتكارية المشارك في هذا المشروع.
وتتضمن هذه القاعدة أكثر من 25 ألفا "سلسلة من التوكسينات" مستخرجة من عينات لسموم من 203 أنواع حيوانية يراوح وزنها بين بضعة غرامات (مثل غالبية العناكب) وكيلوغرامات عدة (مثل الأفاعي الكبيرة).
وأعدت في المختبر حوالي 4 آلاف توكسينة من السموم التي تمت دراستها وهي الآن محور أبحاث. وهذه السموم مخزنة في مختبر في ضاحية باريس.
وكشف الباحث أن "هذه الجردة كشفت أن نصف المواصفات التي تم تحديدها للسموم المدروسة لا يتطابق في الواقع مع الخصائص المعروفة عنها على الصعيدين الجيني والبيولوجي". وسبق أن استخدمت السموم في أدوية مثل "بييتا" لمعالجة السكري المشتق من سم سحلية ومسكن الآلام "بريالت" المشتق من سم بزاق.
وسمحت التكنولوجيات الحديثة بتسريع عجلة الأبحاث المرتبطة بالاستخدامات المقبلة للسموم في صناعة العقاقير لمعالجة البدانة والسكري والحساسيات وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان.
وحظي مشروع "فينوميكس" بتمويل قيمته 6 ملايين يورو وتشارك فيه خمسة بلدان أوروبية (بلجيكا والدنمارك وإسبانيا وفرنسا والبرتغال) في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص.
وقد أعدت قاعدتا بيانات من هذا النوع في العالم أولاهما تخص سم الأفاعي والثانية العناكب.-(أ ف ب)

التعليق