صواريخ "سام" الروسية في سورية.. هل تهدد طائرات التحالف والناتو؟

تم نشره في الاثنين 19 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 02:50 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 19 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 02:58 مـساءً
  • صواريخ "سام" الروسية في سورية.. هل تهدد طائرات التحالف والناتو؟

ترجمة: ينال أبو زينة

الغد- ذكرت صحيفة "ساندي إكسبرس" أن صواريخ "سام" الروسية (النظام المتقدم من صواريخ الأرض-جو)، المنتشرة في سورية لغاية مكافحة داعش في الظاهر، قد أثارت قلق قائد رفيع متقاعد في البحرية الملكية البريطانية.

وصف الأدميرال، ويليام جون ويست، نشر صواريخ "سام" المتطورة في قلب الأراضي السورية بأنه أمر "بالغ الخطورة"، لاسيما وأنها تعرف بأنها تستطيع إسقاط الأجسام الطائرة، على اختلاف أنواعها، من ارتفاعات تصل إلى 70 ألف قدم، أو ما يعادل ضعف الارتفاع الذي تحلق فيه الطائرات التجارية. 

وفي ضوء أن داعش لا تشكل تهديداً في سماء سورية بالنسبة لروسيا، ربما يهدف نشر بوتين لصواريخ "سام" في الأراضي السورية إلى إبقائها في حالة استعداد لإسقاط طائرات التحالف الذي تقوده أميركا، أو طائرات الناتو.

ونوه ويست إلى أن تواجد مثل هذه الأسلحة يجعل الأوضاع "خطرة جداً" في المنطقة. وبين أن: "هذه الصواريخ هي النسخة الأحدث من نوعها، وهي تمتلك قدرات كبيرة أيضاً".

وأضاف "لا تملك داعش أية طائرة تستطيع استخدامها، وأنا واثق بأن روسيا لا تعتزم إسقاط طائرات الحكومة السورية، لذلك على المرء أن يتساءل ما الغاية من وضعها هناك بالضبط؟".

وأضاف: "هل يهدفون إلى ضرب طائرات التحالف؟ هل يتوقعون هجمات طائرات التحالف؟ ليس ذلك ما يثير قلقي حقيقةً".

وقال ويست "ربما يقولون أنها جزء من حزمة أسلحة قاموا بنشرها، لكني أعتقد أنها إستراتيجية بالغة الخطورة. فإن كنت تملك الإمكانات، لا بد أن تأتي مناسبة تستطيع استخدامها فيها".

وذكرت آخر الأخبار في هذا الخصوص، أن روسيا بدأت تأتي بصواريخ "سام" إلى سورية في الشهر الماضي. وقد تتضح إمكانية تحويل هذه الصواريخ إلى ضرب قوات التحالف، عندما قالت تركيا في وقت سابق من هذا الأسبوع أن وحدة الدفاع المتطورة كانت تراقب تحركات طائراتها المقاتلة.

وشدد ويست على أنه "مع دخول هذه الصواريخ إلى سورية، ينبغي على طائرات الركاب الآن تجنب السماء السورية بالكامل".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »داعش ابن المخابرات الروسية (ناصر الصوراني)

    الاثنين 19 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    إن الاحتلال الروسي في سوريا سوف ينتج عنه خلايا أشد خطرا من داعش