الحمود: مخالفة وسائط النقل غير الملتزمة بتغيير ألوانها

تم نشره في الأربعاء 21 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • سيارات سرفيس في مجمع رغدان - (تصوير: أرسامة الرفاعي)

رجاء سيف

عمان- قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري، مروان الحمود "إن أي وسيلة نقل عام لم تلتزم بتغيير ألوانها بحسب التعليمات الجديدة سوف تتعرض للمخالفة اعتبارا من بداية العام المقبل".
وأكد الحمود أن تحرير المخالفات سوف يتم بالتنسيق مع إدارة السير المركزية، فيما بين أن عددا كبيرا من وسائط النقل غيرت ألوانها تبعا للتعليمات.
وتقتضي التعليمات بإلزام وسائط النقل كافة بتغيير ألوانها كل حسب نوعها ومكان عملها.
وقال "آخر موعد لأصحاب وسائط النقل والعاملين عليها لاعتماد الألوان المحددة لكل وسيلة نقل سيكون نهاية العام الحالي".
وأوضح الحمود أن هذه التعليمات تهدف الى تجنب العشوائية؛ إذ تم اعتماد لون لكل وسيلة نقل بحسب نوعها ومكان عملها، مبينا أن الهيئة ستوفر أيضا المعلومات والبيانات الواجب توافرها داخل وسائط النقل العام وخارجها بحيث يستفيد منها الركاب.
ولفت الحمود إلى أن التعليمات الجديدة تشمل كلا من مركبات مكاتب التاكسي ومركبات مكاتب التاكسي الفندقي ومركبات الركوب الصغيرة المرخصة لمزاولة أعمال النقل الدولي ومركبات "السرفيس" ومركبات تاكسي المعابر البرية وحافلات شركات التأجير والنقل الدولي والنقل السياحي وحافلات النقل العام للركاب.
وأشار إلى أنه سيتم اعتماد اللون الأصفر كلون أساسي لمركبات مكاتب التاكسي، وستكون الطبعة الجانبية بلون مختلف؛ حيث تم اعتماد لون لكل محافظة، اضافة الى أنه سيتم وضع إشارة خارجية مضاءة باللون الأصفر بحيث تطفأ تلقائيا في حال تشغيل العداد.
وفيما يتعلق بحافلات النقل العام، أوضح الحمود أنه سيتم اعتماد اللون الأبيض كلون أساسي لجميع الحافلات العاملة على خطوط نقل الركاب الداخلية والرئيسية في محافظات المملكة كافة، وسيتم وضع شعار أفق الأردن على جانبي الحافلات وباللون الأصفر وطبعات على جوانب الحافلة وفي منتصف الواجهة الأمامية بحيث تكون الكتابة باللون الكحلي وتحتوي هذه الطبع على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري.
وبين أنه سيعتمد اللون الأبيض كلون أساسي لسيارات "السرفيس" في محافظات المملكة كافة، وسيتم وضع طبعات جنب على الأبواب الأمامية بحيث تحتوي على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري، أما سيارات مكاتب تاكسي المعابر فسيتم اعتماد اللون العاجي كلون أساسي، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية توضع على الأبواب الأمامية باللون البنفسجي ويكتب بداخلها اسم المكتب التابعة له.
وأضاف الحمود "سيتم اعتماد اللون الأبيض لسيارات السفريات الخارجية مع اضافة ألوان العلم الأردني من بداية الباب الأمامي الى نهاية الباب الخلفي، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية على الأبواب الأمامية باللون الزهري لخط الشام والأخضر لخط السعودية والأزرق لخط بغداد مع اسم المكتب ورقم الهاتف".
أما فيما يخص حافلات شركات النقل الدولي والنقل السياحي، فلفت الى أن كل شركة ستقوم باعتماد اللون الخاص بها باستثناء اللون البرتقالي شريطة أن يتم الحصول على موافقة من الهيئة باعتماد اللون، وسيتم وضع اسم وشعار الشركة على جوانب الحافلة.
وأوضح أن ما يميز تحديد ألوان الوسائط بشكل عام هو وجود شعار يسمى "أفق الأردن" على هذه الوسائط كافة، وهو عبارة عن رسم تعبيري يرمز الى أهم معالم المناطق في الأردن سواء كانت في المدن الحضرية أو في البادية، إضافة الى شعار هيئة تنظيم النقل البري.
وبين الحمود أن الهيئة تعمل على إعادة تنظيم القطاع وإظهاره بالصورة الحضارية اللائقة وتسهيل عملية الضبط والالتزام والتمييز لكل نمط من أنماط النقل العام للركاب.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عمان (فواز)

    الأربعاء 21 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    مش من حقهم تخالف المركبات لانها مرخصة على هذا اللون القديم الصحيح وقت الترخيص القادم لاي مركبة يطلب مها تغيير لونها ..