عدم استقرار جوي يدخل اليوم.. وتوقع أمطار رعدية

تم نشره في الأحد 25 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • توقع دخول حالة من عدم الاستقرار الجوي بعد عصر اليوم مترافقة بتساقط الامطار- (ارشيفية)

عمان-الغد- تتاثر المملكة اعتباراً من ساعات عصر ومساء اليوم، بحالة من عدم الاستقرار الجوّي، يُمكن وصفها بالقوية على بعض المناطق، ما سيؤدي الى تساقُط أمطار رعدية بمشيئة الله، في أجزاء واسعة من البلاد، تترافق مع هبوب رياح نشطة، مثيرة للغبار.
وحذر موقع "طقس العرب"، في نشرة تنبؤية لحالة الطقس، من خطر تشكل السيول في بعض المناطق اليوم، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.
ويتوقع انخفاض درجات الحرارة بصورة ملموسة اعتباراً من يوم غد الاثنين، مع استمرار فرص هطول الأمطار على المملكة، على فترات، خلال ما تبقى من هذا الأسبوع.
وبالتفاصيل، توقع "طقس العرب" ان تميل درجات الحرارة اليوم الاحد للانخفاض، مع بقائها أعلى بقليل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام. فيما تتكاثر السُحُب تدريجياً على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة بدءاً من ساعات بعد الظُهر لهُطول زخات رعدية من المطر في مناطق متفرقة من المملكة.
ويرجح ترافق الحالة الجوية المذكورة مع ازدياد لافت في سرعة الرياح، حيثُ تهب رياح نشطة مُتغيرة الاتجاه، مع هبّات قوية أحياناً، ما قد يعمل على إثارة الغبار والأتربة بأجزاء مُختلفة من المملكة، خاصة مناطق البادية. فيما تزداد رُقعة المناطق المشمولة بالأمطار مع ساعات العصر والمساء، لتشمل أجزاء واسعة من المملكة، وتُصبح الأمطار غزيرة في العديد من المناطق ومترافقة مع حدوث العواصف الرعدية، وربما تساقُط البرد.
ويُتوقع أن تتركز الهُطولات المطرية مع ساعات الليل المتأخرة فوق المُحافظات الجنوبية، حيثُ تهطل زخات رعدية غزيرة من المطر في أجزاء من الكرك والطفيلة، وجبال الشراه ومعان والعقبة ومناطق البادية الجنوبية، مترافقة مع هبات رياح قوية.
اما يوم غد الاثنين، فيطرأ انخفاض ملموس على الحرارة، لتُصبح أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام، ما بين 3-5 درجات مئوية. وتبقى الأجواء من غائمة جزئياً إلى غائمة، وتتجدد الفرصة لهطول زخات رعدية من الامطار في أجزاء مُختلفة من المملكة، تتركز صباحاً فوق أجزاء من الجنوب، وتصبح الرياح غربية مُعتدلة السُرعة.
مع ساعات الليل غدا، تصبح الأجواء باردة نسبياً إلى باردة ورطبة، ويُحتمل تشكل الضباب في بعض مناطق المملكة.
وفي ظل هذه الظروف الجوية المتوقعة، يُحذر مع ساعات عصر ومساء اليوم وليلة الأحد/الاثنين من خطر تشكُل السيول، بسبب غزارة زخات الأمطار الرعدية في أجزاء مُختلفة من المملكة، خاصة في المُحافظات الجنوبية، ويشمل ذلك مرتفعات الشراه وإقليم العقبة، وأجزاء أخرى من محافظات الكرك والطفيلة ومعان ومناطق البادية الجنوبية.
كما يحذر من خطر تدنّي مدى الرؤية الأفقية، بسبب الأتربة والغبار أثناء تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي، وربما انعدامها في مناطق البادية، وايضا من خطر شدّة العواصف الرعدية في بعض المناطق، خاصة في المُحافظات الجنوبية، اضافة الى التنبيه من خطر شدّة الرياح المرافقة للعواصف الرعدية.

التعليق