الضمان: 50 مليون دينار إيرادات واشتراكات تأمين التعطل عن العمل

تم نشره في السبت 24 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 25 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 02:13 مـساءً
  • مبنى الضمان الاجتماعي في عمان - (أرشيفية)

عمان- ذكر المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أن إيرادات واشتراكات تأمين التعطل عن العمل العام الماضي بلغت(50) مليون دينار، تم صرف (9) ملايين و(300) ألف دينار منها، بدلات تعطل للمؤمن عليهم، مبيناً أن عوائد استثمار هذا الحساب وصلت إلى (5) ملايين دينار.

واوضح المركز أن المبلغ المتبقي هو (45) مليون دينار تقريبا،ً موجود كرصيد في حسابات المؤمن عليهم المشتركين بهذا الـتأمين، وهم موظفو القطاع الخاص المشتركون بالضمان، بحيث يستفيدون من هذا الحساب أثناء خدمتهم في حال انقطاعهم أو انتهاء خدماتهم من مكان عملهم، أو تصرف لهم دفعة واحدة مع عوائدها الاستثمارية عند تقاعدهم.

وأكّد المركز الإعلامي في بيان اليوم الاحد، أن تأمين التعطل عن العمل يوفر الحماية للمؤمن عليه عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة، وتتجلى أهميته في الحفاظ على استمرارية شمول العامل بالضمان خلال فترة تعطله؛ وذلك بتوفير دخل مناسب له ولفترة محدودة، ويعدّ هذا التأمين حساباً ادخارياً واستثمارياً للمؤمن عليه، حيث تُعاد له كافة مدخراته في هذا الصندوق مع عائدها الاستثماري عند تسوية حقوقه التأمينية.

وأضاف أن المؤسسة كانت قد أطلقت حملات إعلامية خلال السنوات الثلاث الماضية حثَت خلالها أي مؤمن عليه يتعطل عن العمل للتقدّم للاستفادة من منافع هذا التأمين وفقاً للشروط التي حدّدها القانون، وتضمّنت الحملات توضيحاً لأهمية هذا التأمين بالنسبة للقوى العاملة وآثاره الاجتماعية والاقتصادية على المجتمع والاقتصاد وآليات وشروط الاستفادة منه.-(بترا)

التعليق