سيف يعرض مشاريع الطاقة المتجددة بالأردن على برلمانيين فرنسيين

تم نشره في الأحد 25 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 06:40 مـساءً
  • وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف - (ارشيفية)

عمان– بحث وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، اليوم مع رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الأردنية الفرنسية في مجلس الأعيان الفرنسي، السناتور كريستيان كاميرمان التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة.

وجرى خلال اللقاء الذي ضم عددا من مجلس الاعيان الفرنسي، بحضور السفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرتو لوتي، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة وسبل دعمها وتطويرها.

وبين سيف ان استراتيجية الطاقة التي تعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على اعدادها، تعتمد على مبدأين أساسين، يتمثلان في آمن التزود بالطاقة والحفاظ عليها، والعمل على تنويع مصادر الطاقة المختلفة ومنها الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن الطاقة تشكل تحد كبير في المملكة، حيث بلغت قيمة مستوردات المملكة من المواد النفطية خلال العام 2014 نحو 97 بالمئة من احتياجات المملكة، تشكل نحو 18 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي يتطلب تعزيز الكفاءة الانتاجية لقطاع الطاقة في المملكة.

وبين أن الطاقة المتجدة ستبلغ بنهاية عام 2016 حوالي 15 بالمئة من الطاقة المولدة في المملكة، لافتا الى مشاريع قيد التنفيذ وأخرى قيد الأحالة في مجالات الطاقة المتجددة.

وعرض سيف مستجدات مشروع (الممر الأخضر) الذي يهدف الى تسريع تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة التي تسعى الوزارة إلى تطويرها.

وقال ان شركة الكهرباء الوطنية حصلت على موافقة الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي على قرض بصفتهما ممولين للمشروع. (بترا)

 

التعليق