"ديربي الكرة الأردنية" عنوان الجولة الخامسة من دوري المناصير للمحترفين

الحسين إربد يحرم الوحدات من مواصلة الانتصارات

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • اللاعب بلال قويدر يسجل الهدف الاول في مرمى حارس الفيصلي نور الدين بني عطية - (الغد)
  • حارس مرمى الأهلي فراس صالح يقفز لابعاد كرة جزراوية - (من المصدر)
  • حارس مرمى الوحدات عامر شفيع يقفز للكرة بمزاحمة عدد من لاعبي الحسين اربد - (تصوير: جهاد النجار)
  • مدافع فريق ذات راس حاتم عقل يبعد الكرة امام مهاجمي الرمثا - (من المصدر)

تيسير محمود العميري

عمان- حرم فريق الحسين إربد نظيره الوحدات من متعة مواصلة الانتصارات، وأذاقه مرارة الخسارة الأولى مع انتهاء الجولة الرابعة من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، كما حرمه من إمكانية توسيع فارق النقاط مع اقرب منافسيه فبلغ نقطتين فقط.
ورغم خسارته 0-1 من الحسين إربد، الا أن الوحدات حافظ على صدارة الدوري منفردا برصيد 9 نقاط، فيما سجل "الأصفر" قفزة كبيرة بلغت أربعة مراكز حيث أصبح سابعا برصيد 5 نقاط.
وسجل فريق شباب الأردن هو الآخر قفزة هائلة بلغت أربعة مراكز؛ حيث أصبح ثانيا برصيد 7 نقاط، بعد أن حقق فوزا كبيرا على الفيصلي بنتيجة 3-0، ما أعاد الفيصلي ستة مراكز إلى الوراء فأصبح في المركز الحادي عشر وقبل الاخير برصيد 4 نقاط.
وتواصلت الشراكة بين فريقي الصريح والجزيرة برصيد 6 نقاط وحلا تباعا في المركزين الثالث والرابع، بعد أن تعادل الصريح مع الاصالة 2-2، ليبقى الصريح في المركز الثاني عشر برصيد نقطتين، فيما تعادل الجزيرة مع الأهلي 0-0، ليتراجع الأهلي خطوة ويصبح عاشرا برصيد 4 نقاط.
وقفز فريق ذات راس 4 خطوات مهمة بفضل فوزه على الرمثا 1-0، ليصبح ذات راس سادسا برصيد 5 نقاط ويتراجع الرمثا خطوة ويصبح خامسا برصيد 5 نقاط.
وتراجع كل من كفرسوم والبقعة خطوة بعد تعادلهما 1-1، ليتساوى الفريقان برصيد 4 نقاط ويحل كفرسوم ثامنا بفارق الأهداف عن البقعة الذي أصبح تاسعا.
ومن الواضح أن الفوارق النقطية بين الفرق لا تكاد تذكر؛ حيث إن الثاني يبتعد عن الحادي عشر برصيد 3 نقاط، ما يعني أن الفرق ستبقى تتأرجح طبقا للعبة "الكراسي الموسيقية".
جولة عجيبة
ثمة فارق بين أن تكون جولة عجيبة أو أنها مثيرة للإعجاب، فالنتائج التي تحققت في نصف المباريات تؤكد ذلك.. الصريح استجمع قواه لإدراك التعادل مع الاصالة، وشباب الأردن الذي خسر أمام الوحدات 0-3 في الجولة الثالثة، انتفض في الرابعة وسجل فوزا كبيرا على الفيصلي في الجولة الرابعة، وفريق الحسين اربد الذي خسر امام كفرسوم 1-5 في الجولة الثالثة فاز على الوحدات 1-0 في الجولة الرابعة.
ما يعيب بطولة الدوري ضعف المستوى الفني وغياب الجمهور وتذبذب عطاء اللاعبين وكثرة تغيير المدربين، وبذلك تفتقد البطولة لمفهوم الاستقرار الفني بين الفرق، التي تؤدي مستويات مختلفة وتحقق نتائج متذبذبة.
عموما لم تقدم الفرق ما يوحي باختلاف عما كان عليه الحال في المواسم الثلاثة الأخيرة، فالصورة في سلبيتها مستمرة، وتوحي بتفوق بعض الفرق نسبيا في التعاطي مع ملف المحترفين من الخارج، فيما تعاني فرق أخرى من فشلها في الحصول على خدمات لاعبين أفضل من المحليين ويشكلون فارقا فنيا يتم التعويل عليه.
ديربي الكرة الأردنية
يدخل فريقا الوحدات والفيصلي "الديربي" المقرر مساء يوم الجمعة المقبل، وكل منهما يعاني مرارة الخسارة... صحيح أن الوحدات يسبق الفيصلي بعشرة مراكز، لكن عدد النقاط لا يزيد على خمس، وبالتالي فإن السباق التقليدي بين الفريقين فيما يعرف بـ"ديربي الكرة الأردنية"، سيكون منتظرا في ظل رغبة كل منهما باجتياز الخسارة الأخيرة والانطلاق مجددا، وعليه قد يبقى الفارق بينهما 5 نقاط في حال التعادل وقد يصبح 8 نقاط في حال فوز الوحدات أو يتقلص إلى نقطتين في حال فوز الفيصلي.
وإذا كان الوحدات قد هيمن على الفيصلي في معظم المباريات الأخيرة بينهما في الدوري، فإن آخر ثلاث مواجهات بينهما حملت تعادلا سلبيا في بطولة كأس الأردن ومن ثم فوزا للفيصلي بهدف، وفوزا للفيصلي بهدف في مباراة كأس الكؤوس، وهذه المباريات الثلاث كانت تحت قيادة المدرب راتب العوضات، الذي يعود إلى الفيصلي بعد استقالة المدرب أحمد عبدالقادر.
مباريات أخرى قوية
لكن الجولة الخامسة التي تنطلق يوم الخميس المقبل، تضم أيضا مباريات أخرى قوية، ففي افتتاح الجولة يلتقي الحسين إربد والبقعة.. الأول منتش بالفوز الأول تحت قيادة مدربه الجديد اسلام ذيابات والثاني يبحث عن أول انتصاراته.
وفي اليوم نفسه، يلتقي فريقا شباب الأردن والصريح، وكل منهما يمني النفس في الانقضاض على القمة أو البقاء بالقرب منها على الأقل.. شباب الأردن يظهر بصورة مختلفة والصريح ما يزال محافظا على توازنه.
وفي اليوم التالي "الجمعة" الذي سيشهد قوة الوحدات والفيصلي، ستقام مباراتان ايضا، فيلتقي ذات راس مع الاصالة وكل منهما يمر في مرحلة معنويات مرتفعة، وإن كان ذات راس ينظر إلى تحقيق فوز تاريخي هو الأول له على صعيد المحترفين، بينما يريد ذات راس مواصلة نهضته بعد الفوز على الرمثا، كذلك الحال بالنسبة لفريقي كفرسوم والأهلي اللذين حققا أربع نقاط في الجولتين الاخيرتين بعد خسارتين في أول جولتين، وهي محاولة لفض الشراكة بينهما.
آخر مباريات الجولة الخامسة تقام يوم السبت المقبل وفيها يلتقي الجزيرة والرمثا وكل منهما يرغب بالإطاحة في الآخر.. الجزيرة يحصل على النقاط بالقطارة والرمثا ترنح أمام أنصاره وبات بحاجة إلى فوز يعيد له معنوياته ويحسن من طموحاته.
5 لاعبين يتصدرون الهدافين
تصدر خمسة لاعبين صدارة الهدافين برصيد 3 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
- 3 أهداف: عمر ديالو "الفيصلي"، الحاج مالك "الوحدات"، يوسف النبر "شباب الأردن"، اكرم الزوي "الحسين اربد"، احمد مرعي "الاصالة".
- هدفان: ايمانويل وصدام شهابات "الصريح"، محمد خير ومروان عبيدات "كفرسوم"، احمد العيساوي "شباب الأردن".
- هدف: عبدالله ذيب ومحمد الباشا وفراس شلباية وبهاء فيصل "الوحدات"، محمد طنوس وبهاء الكسواني "الجزيرة"، بلال قويدر وموسى الزعبي "شباب الأردن"، انس حجة وامجد الشعيبي "البقعة"، شريف النوايشة وابراهيم الجوابرة وأحمد النعيمات وأحمد حلاوة "ذات راس"، راكان الخالدي وابراهيم الخب ويوسف الرواشدة وعلاء الشقران وعمر غازي "الرمثا"، سائد الدبوبي "الاصالة"، محمد الشيشاني "الحسين اربد"، محمد العلاونة "الأهلي"، أيمن ابو فارس "الصريح"، احمد الحوراني وعمر عثامنة "كفرسوم".
11 هدفا في 6 مباريات
تم تسجيل 11 هدفا في 6 مباريات، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة الى 50 هدفا في 24 مباراة بمعدل 2.08 هدف في المباراة.
لا ركلات جزاء
لم يتم احتساب اي ركلة جزاء في المباريات الست الماضية، وبذلك يتوقف العدد عند 8 ركلات اصاب النجاح 6 منها.
لا بطاقات حمراء
لم يتم اشهار اي بطاقة حمراء في الجولة الماضية، وبذلك يتوقف العدد عند 3 حالات طرد فقط في 24 مباراة.
3 انتصارات و3 حالات تعادل
تم تحقيق الفوز في 3 مباريات والتعادل في مثلها.. عدد الانتصارات بلغ 13 مقابل 11 تعادلا منها 4 من دون أهداف.
أرقام وكلام في الدوري
- رغم خسارته ما يزال الوحدات أكثر الفرق تحقيقا للفوز "3 مرات"، بينما لم يتذوق فريقا البقعة والاصالة طعم الفوز.
- فرق الصريح والجزيرة والبقعة لم تخسر مطلقا، بينما تساوت فرق كفرسوم والأهلي والفيصلي بعدد الخسائر "مرتان".
- تساوى فريقا الوحدات وشباب الأردن من حيث القوة الهجومية "7 اهداف"، بينما يعد الأهلي الاضعف هجوما حيث لم يسجل سوى هدفا في أربع مباريات.
- فريق الجزيرة الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه حتى الآن، بينما دخل مرمى الاصالة 8 اهداف.
- فريق الوحدات الوحيد الذي لم يتعادل، بينما كان البقعة الوحيد الذي تعادل في جميع مبارياته، حيث لم يفز او يخسر اي مباراة.
- فريقا الصريح والجزيرة تعادلا في عدد الانتصارات 1 والتعادل 3 والخسارة 0 والنقاط 6 وفارق الاهداف +2، كما تعادلت فرق الرمثا وذات راس والحسين اربد في عدد الانتصارات 1 والتعادل 2 والخسارة 1 والنقاط 5.. فريقا الرمثا وذات راس سجلا اهدافا تساوي تلك التي دخلت مرمى كل منهما، وبالتالي بلغ ميزان الاهداف 0... أيضا فرق كفرسوم والأهلي والفيصلي تساوت بعدد الفوز 1 والتعادل 1 والخسارة 2 والنقاط 4.
- الرقم 4 فرض حضوره على البقعة... تعادل في 4 مباريات وله 4 نقاط ومجموع ما سجله ودخل مرماه من اهداف بلغ 4.
- للاسبوع الثاني على التوالي ينجح فريق الاصالة في الحصول على نقطة في الدوري.
- الهدف الذي سجله لاعب شباب الأردن احمد العيساوي في مرمى الفيصلي يعد ربما الاجمل في الدوري حتى الآن، بالاضافة لهدف لاعب الوحدات الحاج مالك في مرمى شباب الأردن في الجولة قبل الماضية.
- تذوق فريق ذات راس طعم الفوز الاول، وفي الوقت ذاته أذاق الرمثا طعم الخسارة الاولى... السيناريو نفسه حدث في مباراة الوحدات امام الحسين، فخسر الاول وفاز الثاني للمرة الاولى.
- نفر من جمهور الرمثا وجه الشتائم لمدرب الفريق السوري أيمن الحكيم ولادارة النادي.
- لم يستطع الفيصلي الحصول سوى على نقطة واحدة في مبارياته الثلاث السابقة، وهي بالطبع بطعم الخسارة.. الجماهير لم تعجبها الخسارة امام شباب الأردن بالثلاثة فصبت جام غضبها على المدرب احمد عبدالقادر الذي تسلم المهمة في المباراتين الاخيرتين.
- القى رجال الدرك القبض على احد المتفرجين الذي اقتحم أرض الملعب خلال مباراة الفيصلي وشباب الأردن؛ حيث توجه المتفرج صوب الحارس نور الدين بني عطية، وكأنه يحمله مسؤولية الاهداف الشبابية الثلاثة.
- مدرب الحسين اربد اسلام ذيابات كان سعيدا وهو يحقق الفوز مع اول مباراة يقودها خلفا للمدرب اسامة قاسم.. الفوز تحقق على فريق المدرب العراقي اكرم سلمان الذي كان سعيدا بالفوز في الجولة الماضية.
- المدرب راتب العوضات يعود الى فريق الفيصلي مجددا.. الغياب لم يدم سوى بضعة ايام، حيث قدم المدرب احمد عبدالقادر استقالته بعد أن قاد الفريق في مباراتين.
- للأسبوع الثالث على التوالي يخرج الجزيرة متعادلا مع منافسه بالنتيجة ذاتها 0-0.
نتائج مباريات الأسبوع الرابع
- الصريح * الاصالة 2-2، سجل للصريح ايمن أبو فارس وصدام الشهابات وللأصالة احمد مرعي 2.
- ذات راس * الرمثا 1-0، سجله احمد حلاوة.
- شباب الأردن * الفيصلي 3-0، سجلها بلال قويدر وأحمد العيساوي ويوسف النبر.
- الحسين اربد * الوحدات 1-0، سجله اكرم الزوي.
- كفرسوم * البقعة 1-1، سجل لكفرسوم مروان عبيدات وللبقعة امجد الشعيبي.
- الجزيرة * الأهلي 0-0.
مواعيد مباريات الأسبوع الخامس
- الحسين اربد * البقعة، الخميس 29-10، الساعة 5، ستاد الأمير هاشم.
- شباب الأردن * الصريح، الخميس 29-10، الساعة 7.30، ستاد عمان.
- ذات راس * الاصالة، الجمعة 30-10، الساعة 4، ستاد الأمير فيصل.
- كفرسوم * الأهلي، الجمعة 30-10، الساعة 4، ستاد الأمير هاشم.
- الوحدات * الفيصلي، الجمعة 30-10، الساعة 7.30، ستاد عمان.
- الجزيرة * الرمثا، السبت 31-10، الساعة 7.30، ستاد عمان.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

التعليق